دبلوماسيّون: روسيا تدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن بشأن سوريا

دبلوماسيّون: روسيا تدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن بشأن سوريا
(أ. ب)

قال دبلوماسيون، اليوم الخميس، إن روسيا دعت إلى اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة، بشأن سوريا وطلبت من الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش تقديم إفادة للمجلس.

في سياق مُتّصل، ذكرت وكالات أنباء روسية، اليوم الخميس، نقلا عن مسؤول عسكري روسي قوله، إن قوات النظام السوري سيطرت بالكامل على مدينة دوما آخر معقل للمعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية خارج دمشق. وبذلك يسيطر النظام على المنطقة التي يتهم النظام بقصفها بسلاح كيميائي في نهاية الأسبوع الماضي، وقالت هيئات دولية، بينها منظمة الصحة العالمية، إن هذه المنطقة تحتوي على أدلة لاستخدام هذا السلاح المحظور.

ونقلت عن الميجر جنرال يوري يفتوشينكو رئيس مركز السلام والمصالحة الروسي في سورية قوله” يؤذن رفع علم الدولة على مبنى في مدينة دوما بالسيطرة على هذا الموقع وبالتالي على الغوطة الشرقية بالكامل“.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، السيطرة بشكلٍ كامل على غوطة دمشق الشرقية، وبدء دخول عناصر من الشرطة العسكرية الروسية الى مدينة دوما، آخر معاقل المعارضة الهامة في محيط دمشق، وفق اتفاق أبرمته موسكو مع المعارضة السورية منذ أيام.

وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري أكدت أن عناصر من الشرطة العسكرية الروسية ستدخل مدينة دوما الخميس، فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية "أنهم من سيضمنون القانون والنظام بالمدينة، حتى تسليم إدارتها للسلطات السورية المدنية".