إيران: نتنياهو مدمن على الكذب

إيران: نتنياهو مدمن على الكذب
بنيامين نتنياهو (أ.ب)

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، الاتهامات التي وجهها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حول برنامجها النووي، بأنها صادرة عن شخص "مدمن على الكذب ويفتقر إلى الأفكار".

وقالت الوزارة في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني إن هذه التصريحات "المبتذلة وغير المجدية والمعيبة" تعود إلى "قادة صهاينة لا يرون وسيلة لضمان بقاء نظامهم غير الشرعي سوى تهديد الآخرين باستخدام الخدع ذاتها".

وأضافت "يجب أن يفهم نتنياهو والنظام الصهيوني سيء السمعة قاتل الأطفال أن الرأي العام العالمي متعلم ويتمتع بما يكفي من الحكمة" لعدم تصديق مثل هذه التصريحات.

وكتب وزير الخارجية الإيرانية، على حسابه على موقع تويتر، مساء الإثنين "إن هذا الصبي لا يستطيع أن يكف عن الكذب"، واصفا تصريحات نتنياهو بـ"الادعاءات الكاذبة".

وكان نتنياهو، قد ألغى أمس خطابه التقليدي أمام الكنيست للاستعداد لعرض ما وصفه بأنه وثائق جديدة ومهمة عن النشاط النووي الإيراني مع تقديم شروحات باللغتين الإنجليزية والعبرية، وصولًا إلى مطالبة الرئيس ترامب بأن يقوم بما هو صحيح لمواجهة إيران.

وقد استبق عدد من الصحافيين الإسرائيليين أمس المؤتمر الذي عقده نتنياهو وشكّكوا في المعلومات التي سيعرضها مؤكدين أنها قديمة، لكنهم اعتبروا الحصول على هذه الوثائق إنجازا للموساد، وهو الإنجاز الذي فنده صباح اليوم وسائل إعلام عبريّة، مؤكدة أن هذه الوثائق موجودة على موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتأتي هذه التصريحات قبل 12 يوما من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ما إذا كان يعتزم الحفاظ على هذا الاتفاق الموقع عام 2015 أو الخروج منه.