عقوبات أميركية جديدة على إيران تشمل سجن إيفين

عقوبات أميركية جديدة على إيران تشمل سجن إيفين
(أ ب)

فرضت الولايات المتحدة، اليوم، الأربعاء، عقوبات على ستة إيرانيين وثلاثة كيانات مقرها إيران منها سجن إيفين في طهران.

وتستهدف أيضا العقوبات التي أعلنتها وزارة الخزانة جماعة "أنصار حزب الله" ومجموعة "هانيستا" للبرمجة.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو قد أعلن أن الولايات المتحدة ستفرض "أقوى عقوبات في التاريخ" على القيادة الإيرانية بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وحدد بومبيو 12 مطلبا أميركيا من إيران، بينها سحب كل قواتها من سورية. وقال إن تخفيف العقوبات لن يحدث قبل أن ترى واشنطن تحولا ملموسا في السياسات الإيرانية.

وعرض بومبيو خطة الإدارة الأميركية الجديدة للتعامل مع المشروع النووي الإيراني. وبحسبه فإنه بعد أن تصبح العقوبات الاقتصادية سارية المفعول فإن "إيران ستضطر لخوض معركة الحفاظ على اقتصادها حيا".

وادعى أن الرهان على أن الاتفاق النووي سيساعد على استقرار المنطقة كان "سيئا للولايات المتحدة، وسيئا لأوروبا، وسيئا للشرق الأوسط، وسيئا لكل العالم"، على حد تعبيره.

وأضاف أنه في ظل قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي سيكون بالإمكان تطبيق سياسة الولايات المتحدة بهذا الشأن. وقال "سنواصل العمل مع حلفائنا في مواجهة التحركات الإيرانية لزعزعة الاستقرار في المنطقة، ووقف تمويل الإرهاب، وتقليل عدد الصواريخ ومنظومات الأسلحة المتطورة الأخرى لدى إيران، والتي تهدد الاستقرار والسلام"، على حد قوله.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018