ترامب يؤكد "حق المطلق" في تطبيق قانون العفو على نفسه

ترامب يؤكد "حق المطلق" في تطبيق قانون العفو على نفسه
(أ ب)

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، "حقه المطلق" في أن يطبق على نفسه قانون العفو الرئاسي رغم أنه أضاف في تغريدة أنه لم يرتكب أي خطأ، وذلك في إشارة إلى التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، ما عرف بـ"روسيا غيت".

وكتب ترامب على تويتر "كما أكد العديد من خبراء القانون، لدي الحق المطلق في العفو عن نفسي، لكن لماذا سأقوم بذلك إذا لم أرتكب أي خطأ".

وأضاف "في هذا الوقت، حملة الاضطهاد مستمرة بقيادة 13 من الديموقراطيين الغاضبين جدا، حتى انتخابات منتصف الولاية"، وذلك في إطار التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.

وفي تغريدة ثانية، اعتبر ترامب أن تعيين المدعي الخاص، روبرت مولر، ليرأس هذا التحقيق، بناء على قرار من وزارة العدل، هو "غير دستوري". وأضاف أنه رغم ذلك "نمضي في الأمر لأنني لم أقم بأي أمر سيئ بخلاف الديموقراطيين".

من جانبه قال أحد محامي ترامب، رودي جولياني، الأحد، أنه بإمكانه أن يعفو الرئيس عن نفسه مثيرا موجة من الردود الغاضبة والتحذيرات شملت حتى المعسكر الجمهوري.

وقال جولياني إن من حق الرؤساء "على الأرجح" العفو عن أنفسهم، مع تأكيده أن ترامب لا ينوي القيام بذلك وإقراره بأن التداعيات السياسية لقرار مماثل يمكن أن تكون كبيرة.