الأقمار الصناعية: كوريا الشمالية توقف تفكيك مفاعلات نووية

الأقمار الصناعية: كوريا الشمالية توقف تفكيك مفاعلات نووية
جندي كوري شمالي (أ ب)

رغم التعهد الذي قدّمه الزعيم الكوري الشمالي للرئيس الأميركي، خلال قمة سنغافورة في حزيران/يونيو الماضي، ذكر مركز للأبحاث في واشنطن، أمس، الأربعاء، أن صورًا التقطتها الأقمار الصناعية، الأسبوع الماضي، تشير إلى أن كوريا الشمالية توقفت عن تفكيك موقع لاختبارات محركات الصواريخ في الربع الأول من آب/أغسطس.

وقال مركز "38 نورث" إنّ صور الأقمار الصناعية التجارية لمحطة سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية في 16 آب تشير إلى "عدم وجود أي أنشطة تفكيك كبيرة"، سواء في موقع اختبارات محركات الصواريخ أو منصة الإطلاق منذ الثالث من آب.

وكان وزير الخارجية الأميركيّ، مايك بومبيو، قال، الشهر الماضي، إن التقارير التي تفيد بأن كوريا الشمالية بدأت في تفكيك منشآتها في محطة سوهاي تتماشى مع تعهد الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، خلال قمته مع ترامب في سنغافورة في 12 حزيران.

وقال تقرير مركز "38 نورث" إنّ تقدمًا كبيرا حدث في إزالة موقع التجارب من تموز/يوليو الماضي إلى آب الجاري، لكنّه أضاف "المكونات التي أزيلت في السابق لا تزال مكدسة على الأرض".

ويأتي تقرير مركز "38 نورث" في وقت تتزايد فيه الشكوك حول استعداد كوريا الشمالية لتنفيذ مطالب الولايات المتحدة لها بالتخلي عن أسلحتها النووية.

ولم يصدر أي تعليق من البيت الأبيض حتى الآن.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، في تقرير يوم الإثنين إنها لم تجد ما يدل على أن كوريا الشمالية تخلت عن أنشطتها النووية.

واتفق كيم في قمة سنغافورة مع ترامب على العمل صوب إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، لكنه لم يعط أي دلالة على استعداده للتخلي عن ترسانته بشكل أحادي الجانب.

وفي حديث لـ"رويترز"، يوم الإثنين، دافع ترامب عن جهوده لإقناع بيونغيانغ بالتخلي عن أسلحتها النووية، قائلًا إنه يعتقد أن كوريا الشمالية اتخذت خطوات محددة نحو نزع السلاح النووي. وأضاف أنه "من المرجح" أن يلتقي مع كيم مرة أخرى.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018