ترامب يؤجل زيارة وزير خارجيته إلى كوريا الشمالية

ترامب يؤجل زيارة وزير خارجيته إلى كوريا الشمالية
(الأناضول)

أجّل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، زيارةً كانت مُقرّرة لوزير خارجيته، مايك بومبيو، إلى كوريا الشمالية، الأسبوع المقبل، إلى موعد غير محدد.

ونشر ترامب سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أرجع فيها قراره إلى "شعوره بعدم تحقيق تقدم كافٍ" بخصوص نزع سلاح بيونغ يانغ النووي، قائلًا: "بسبب موقفنا التجاري الصلب تجاه الصين، فإنني لا أعتقد أنها تساعد في عملية نزع السلاح النووي، كما كانت تفعل سابقًا".

وأضاف ترامب: "الوزير بومبيو، يتطلع إلى الذهاب لكوريا الشمالية في المستقبل القريب، وعلى الأرجح بعد تسوية علاقتنا التجارية مع الصين".

وأعرب عن تطلُّعه للقاء الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، مجددًا، وقال: "أود أن أبعث بأحر تحياتي واحترامي للرئيس كيم، أتطلع لرؤيته قريبًا".

وأعلن بومبيو، أمس الخميس، أنه بصدد زيارة كوريا الشمالية، الأسبوع المقبل، في إطار استكمال محادثات بشأن نزع سلاحها النووي.

وتواصل واشنطن فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على بيونغ يانغ، رغم عقد ترامب وكيم، قمة تاريخية، منتصف 2018.

والخلاف الأساسي بين الجانبين حول ما إذا كانت كوريا الشمالية ستحصل على سلسلة من المكافآت بشكل تدريجي ومستمر مقابل كل خطوة تتخذها في تفكيك أسلحتها النووية، أم أنها ستبدأ بتلقيها بعد إنجاز التفكيك بشكل كامل، وفق وسائل إعلام أميركية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018