موغيريني: العالم يمر بفوضى وأوروبا مطالبة بإنقاذه

 موغيريني: العالم يمر بفوضى وأوروبا مطالبة بإنقاذه
موغيريني أكدت على أهمية الاتفاق النووي مع إيران (أ.ب)

قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن العالم يمر في حال من الفوضى، ويجب أن يعمل الاتحاد المكون من 28 دولة بشكل أوثق مع الشركاء الدوليين لأن النظام المتعدد الأطراف يتعرض للتهديد.

وفي كلمة أمام سفراء الاتحاد الأوروبي تحدثت فيها عن رؤيتها للعام المقبل، أضافت فيديريكا موغيرين: "العالم بأكمله يمر بفوضى، والسؤال هو: هل هذه مجرد لحظة أم اتجاه طويل الأمد؟".

وحذرت من أن "فكرة التعددية في حد ذاتها تواجه تحديات".

ورغم أنها لم تشر للولايات المتحدة أو الرئيس دونالد ترامب مباشرة، إلا أن موغيريني أكدت على أهمية الاتفاق النووي مع إيران، واتفاقية باريس للمناخ التي رفضها ترامب. وأشارت أيضا إلى الدور المركزي الذي تلعبه منظمة التجارة العالمية، التي تحدت قواعدها سياسات ترامب.

وحثت موغيريني السفراء على طمأنة الشركاء من كندا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية وكل من أفريقيا بأن "أوروبا لا تنسحب من الساحة العالمية. على العكس، سنكون أكثر انخراطا في العام المقبل".

وقالت إن "المفوضية الأوروبية اقترحت زيادة ميزانية جهاز التحرك الخارجي في الكتلة، وهو بالأساس مكتب أجنبي له نحو 140 وفدا في العالم، بنحو 30 بالمائة لإظهار أننا مستعدون للعب دور في العالم، بمبادئنا، بقيمنا، بسياساتنا، لكن أيضا بمواردنا".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018