بومبيو يدعو دول الخليج إلى الوحدة.. في مواجهة إيران

بومبيو يدعو دول الخليج إلى الوحدة.. في مواجهة إيران
(أ ب)

دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم أمس، الجمعة، في نيويورك بلدان الخليج العربي إلى أن تكون "متحدة" في مواجهة إيران.

وقال بومبيو أمام وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وعمان، وكذلك مصر والأردن "لدينا جميعا مصلحة مشتركة في مجموعة واسعة من القضايا التي لها علاقة بالأمن".

وأكد في مستهل اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ضرورة "إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى، وإرساء السلام والاستقرار في سورية".

وفي إشارة إلى ضرورة "وحدة" مجلس التعاون الخليجي، يأمل بومبيو، وفقا لبيان الخارجية الأميركية، في مواصلة هذه المحادثات في الأشهر المقبلة.

وشكر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحافي، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على جهوده لحل أزمة الخليج، إلا أنه أضاف أن ردود دول الحصار ما زالت غير إيجابية".

ولم يُتِح اجتماع الجمعة تحقيق "أيّ تقدم"، كما أنه "ليست هناك مفاوضات" حتى الآن بين دول الخليج على الرغم من وساطة الكويت والولايات المتحدة.

وفي حين لم تنجح واشنطن حتى الآن في دفع مجلس التعاون الخليجي إلى الانعقاد، يبدو أنها تريد تجاوز هذا الإطار، وتسعى إلى إيجاد تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط، يكون هدفه الأساسي مواجهة إيران.

وقال الوزير القطري "يجب أن نبني هذا التحالف على أساس المؤسسات القائمة" وبالتالي فإن "التحدي الحقيقي الذي يواجهه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هو حل أزمة الخليج" من أجل تجنّب "الشلل"، دون أن يتطرق إلى ضرورة مواجهة طهران.