العثور على الغواصة الأرجنتينية بعد عام على اختفائها

تقديرات بأن التحديثات التي أجريت على الغواصة كان من شأنها أن تكون إشكالية، وذلك بسبب التداخل الذي حصل بين منظوماتها المختلفة، علما أن أي خطأ صغير في تحديث الغواصة من الممكن أن يشكل خطرا على الأمان فيها

العثور على الغواصة الأرجنتينية بعد عام على اختفائها

(أ ب)

أعلنت البحرية الأرجنتينية، في وقت مبكر من اليوم السبت، أن الباحثين عثروا على الغواصة المفقودة "ARA- سان خوان" في أعماق المحيط الاطلسي بعد عام من اختفائها، وكان على متنها 44 من أفراد الطاقم.

وقال البيان إن القطعة البحرية اكتشفت على عمق 800 متر (2625 قدم) في المياه قبالة شبه جزيرة فالديس في باتاغونيا الأرجنتينية.

وقالت البحرية إنه تم تأكيد هوية الغواصة بواسطة غواصة تعمل عن بعد تابعة للسفينة الأميركية "Ocean Infinity" التي تم استئجارها لإجراء أحدث بحث عن الغواصة المفقودة.

وقد تم الإعلان عن هذا الاكتشاف بعد يومين فقط من قيام أسر البحارة المفقودين بإحياء ذكرى مرور عام على اختفاء الغواصة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

وفي المناسبة، قال الرئيس موريسيو ماكري، الخميس، إن عائلات الغواصين يجب ألا يشعروا بالوحدة وأنهم قدموا "التزاما مطلقا وغير قابل للتفاوض" للوصول إلى "الحقيقة".

وكان قد وعد ماكري بإجراء تحقيق كامل بعد فقد الغواصة. وفي هذا الإطار داهمت الشرطة الاتحادية قواعد بحرية ومباني أخرى في كانون الثاني/يناير الماضي كجزء من التحقيق، بعد وقت قصير من قيام الحكومة بإعفاء رئيس البحرية.

يذكر أن الغواصة سان خوان كانت عائدة إلى قاعدتها في مدينة مار ديل بلاتا الساحلية عندما فقد الاتصال معها.

يشار إلى أنه لم يتضح بعد، بشكل رسمي، سبب الخلل الذي أصاب الغواصة، ولكن سلاح  البحرية كان قد أشار، قبل يوم من اختفائها، إلى دخول المياه إلى داخلها وحصول تماس كهربائي في إحدى بطارياتها. وبحسب قائد الغواصة فقد تمت معالجة الخلل. بيد أن سلاح البحرية أشار إلى أنه بعد عدة ساعات تمت معاينة انفجار في المنطقة الأخيرة التي جرى فيها توثيق مكان الغواصة.

وفي حينه، أدى اختفاء الغواصة إلى حملة دولية للبحث عنها، ولكنها تقلصت بعد مرور أسبوعين، بعد وقت قصير من نفاد مخزون الأكسجين، وبات احتمال العثور على أحياء فيها ضئيلا.

كما تجدر الإشارة إلى أن أحد  القضاة الذين عملوا في التحقيق في الحادث، قد أشار إلى أن الغواصة التي تم بناؤها في ألمانيا عام 1983، وجرى تحديثها في الأرجنتين عام 2013، كانت تعاني من أعطاب كثيرة.

وقال خبراء في هذا المجال إن  التحديثات التي أجريت على الغواصة كان من شأنها أن تكون إشكالية، وذلك بسبب التداخل الذي حصل بين منظوماتها المختلفة، علما أن أي خطأ صغير في تحديث الغواصة من الممكن أن يشكل خطرا على الأمان فيها.

التعليقات