أوغلو: الرياض تتجاهل الكشف عمن سلمت له جثة خاشقجي

أوغلو: الرياض تتجاهل الكشف عمن سلمت له جثة خاشقجي
مقر القنصلية السعودية بإسطنبول، حيث دخلها خاشقجي ولم يخرج (أ.ب)

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، إن السلطات السعودية تطالب باستمرار معلومات من أنقرة، لكنها تتجاهل الكشف عن المتعاون المحلي الذي تم تسليم جثة الصحافي، جمال خاشقجي له، ولا مكان لجثته.

ورد تصريح تشاووش أوغلو، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "أهمية العلاقات الدولية في تركيا"، بجامعة "صباح الدين زعيم" في إسطنبول. وأضاف وزير الخارجية التركي، أن عدم تعاون السعودية في الكشف عن ملابسات خاشقجي، يستدعي الحاجة إلى تحقيق دولي في هذا الخصوص.

وأفاد تشاووش أوغلو، "لأننا تصرفنا إلى الآن بشفافية، وقمنا بفعل كل ما يلزم للكشف عن ملابسات هذه الجريمة، وشاركنا الوثائق والمعلومات مع الرأي العام العالمي، إلا أنه لا جديد من الجانب السعودي".

وتابع: "إلى الآن لا يعرف مكان الجثة، من هو المتعاون المحلي، يقولون لنا يمكننا فقط إرسال رسم تقريبي، هل هو شخص رأيتموه في الشارع على وجه الصدفة لترسلوا لنا رسمه التقريبي؟، عليكم إبلاغنا باسم المتعاون المحلي الذي تعاونتم معه من قبل لتسليم الجثة إليه".

واستطرد "من هؤلاء الأشخاص ومن هم المسجونين (المشاركين في عملية قتل خاشقجي والمسجونين في السعودية)؟ ليس هناك معلومات بشأن إفاداتهم". وأكد أنه "يريدون دائما الحصول على معلومات منا (..) إذا هناك حاجة لتحقيق دولي".