ترامب يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك

ترامب يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك
ترامب (أ ب)

هدّد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم، الجمعة، بإغلاق حدود بلاده الجنوبيّة مع المكسيك بالكامل، إن لم ينته "الإغلاق الحكومي" بالموافقة عل مطلبه بتخصيص ميزانيّة لبناء جدار عازل مع المكسيك.

ويشكّل تهديد ترامب في حسابه على "تويتر" تصعيدًا من جهته، في سابع أيام الإغلاق الحكومي، إذ كتب في التغريدة "سنكون مجبرين على إغلاق الحدود الجنوبيّة بالكامل إن رفض الديمقراطيون المعرقلون منحنا المال لإنهاء بناء الجدار وتغيير قوانين الهجرة الساذجة التي تثقل كاهل بلادنا".

وأوضح الرئيس الجمهوري في سلسلة تغريدات أنّه إذا اضطر لإغلاق الحدود الجنوبية لبلاده فهذا الإجراء سيكون "مفيداً" بكل الأحوال لأنّ "الولايات المتّحدة تخسر أموالًا طائلة بتجارتها مع المكسيك في ظل اتفاقية نافتا، أكثر من 75 مليار دولار سنويا (من دون احتساب أموال المخدّرات التي قد تبلغ أضعاف هذا المبلغ)".

وكان ترامب فرض على المكسيك وكندا إعادة التفاوض على اتفاقيّة التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، التي طبّقت بين الدول الثلاث طوال 24 عاماً.

وكرّر ترامب تهديده بإغلاق الحدود بتغريدة أخرى قال فيها "إمّا أن نبني الجدار أو نغلق الحدود الجنوبية".

وتأتي تهديدات ترامب غداة فشل المفاوضات بين الديموقراطيين والجمهوريين لإنهاء الإغلاق الجزئي لمؤسسات الحكومة الأميركية، ما يعني استمرار الإغلاق حتى الأسبوع المقبل على الأقل، في ظل المأزق الناجم عن طلب الرئيس تمويل بناء الجدار الحدودي لوقف عبور المهاجرين ورفض الكونغرس ذلك.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019