خامنئي: العقوبات الأميركية تضغط على إيران وشعبها

خامنئي: العقوبات الأميركية تضغط على إيران وشعبها
خامنئي يلقي خطابا في طهران، اليوم (أ.ب.)

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي، إن العقوبات الأميركية تضغط على إيران والشعب الإيراني، ووصف بعض المسؤولين الأميركيين بأنهم "حمقى من الدرجة الأولى".

ونقلت وكالة رويترز عن خامنئي قوله على موقعه الرسمي الإلكتروني اليوم، الأربعاء،  إن "العقوبات تضغط على البلاد وعلى الشعب. والأميركيون يقولون بكل سرور إن هذه العقوبات غير مسبوقة في التاريخ... نعم إنها غير مسبوقة. والهزيمة التي سيواجهها الأميركيون ستكون غير مسبوقة، إن شاء الله"

وانسحب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الإيراني في أيار/مايو الماضي، وأعاد فرض العقوبات على طهران.

وقال خامنئي في خطاب ألقاه في طهران، اليوم، ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية مقتطفات منه، إن "بعض المسؤولين الأميركيين يتظاهرون بأنهم مجانين. لكنني بطبيعة الحال أرفض ذلك، إلا أنهم حمقى من الدرجة الأولى".

ووجه خامنئي انتقاداته للمسؤولين الأميركيين الذين توقعوا أن يحدث تغيير في النظام في إيران بنهاية 2018. وقال إنه "قبل فترة قال أحد المسؤولين الأميركيين في حديثه أمام حفنة من الإرهابيين ومثيري الشغب بأنه يأمل بأن يحتفل بعيد الميلاد للعام 2019 في طهران. وقد مر عيد الميلاد قبل أيام".

ولم يتضح من هو المسؤول الأميركي الذي كان يشير إليه خامنئي، إلا أن مسؤولين في إدارة ترامب دعوا إلى تغيير النظام الإيراني، وتوقعوا حدوث ذلك قريبا. ومن بين هؤلاء مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جون بولتون، المعروف عنه دعوته منذ فترة طويلة لتغيير النظام الإيراني، وقد تحدث مرات عديدة في تجمعات لحركة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة التي تصفها طهران بأنها منظمة "إرهابية". وفي تجمع للحزب في باريس في تموز/يوليو 2017 قال بولتون إنه "قبل 2019 نحن هنا سنحتفل في طهران".