إيران: فشل محاولة إطلاق قمر اصطناعي

إيران: فشل محاولة إطلاق قمر اصطناعي
القمر الاصطناعي الإيراني "بيام"

قالت إيران، صباح اليوم الثلاثاء، إن الصاروخ الناقل للقمر الاصطناعي فشل في الوصول إلى المرحلة الثالثة لوضع القمر مداره.

وجاء أن محاولة إيران قد فشلت في وضع قمر صناعي في المدار بعد إطلاقه في عملية حذرت الولايات المتحدة طهران بشأنها.

ونقلت "فرانس برس" عن وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، قوله للتلفزيون الرسمي إن "الصاروخ الناقل للقمر الصناعي، بيام، قطع بنجاح المرحلتين الأولى والثانية، لكنه لم يتمكن من الوصول للمرحلة الثالثة، وبالتالي فإن بيام لم يستقر في المدار".

وأشار إلى أن الصاروخ لم يصل السرعة المطلوبة في ثالث مرحلة من الإطلاق.

يذكر في هذا السياق أن شركة  "ImageSat International" أن إيران تنوي إطلاق قمرين اصطناعيين من ميناء "الإمام الخميني" الفضائي، وذلك استنادا إلى صور نشرتها الشركة اليوم، الإثنين.

وبحسب تقرير نشره موقع "واللا" الإلكتروني، فإن الصور توثق ما يحصل في الأيام الأخيرة في الميناء الفضائي الواقع في محافظة سمنان، شمال شرقي إيران، بما في ذلك مركبات تتحرك باتجاه موقع الإطلاق الرئيسي.

يذكر أن إيران كان قد أعلنت، مؤخرا، نيتها إطلاق الأقمار الاصطناعية. وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الخميس، إنه سيتم إطلاق قمرين في الأسابيع القريبة إلى الفضاء بواسطة صواريخ من إنتاج إيران.

جاءت تصريحات روحاني بعد أسبوع واحد فقط من تحذير وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، من نية إيران إطلاق ثلاثة صواريخ (Space Launch Vehicles) في الشهور القريبة، والتي تعتمد على تكنولوجيا مماثلة للصواريخ البالستية العابرة للقارات. بحسبه.