بريطانيا: ماي تنجو من مذكرة حجب الثقة عن حكومتها

بريطانيا: ماي تنجو من مذكرة حجب الثقة عن حكومتها
(أ ب)

فازت حكومة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، بالثقة، بعد تصويت في البرلمان، اليوم الأربعاء، جاء بعد رفض النواب اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، أمس الثلاثاء، بأغلبية ساحقة.

وكان زعيم حزب العمال المعارض، جيريمي كوربن، دعا إلى التصويت على حجب الثقة عن الحكومة بعد الهزيمة القاسية التي منيت بها ماي في التصويت على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروب.

ونجت ماي من الإجراء بعد أن التف حزبها حولها وفازت حكومتها بالثقة بأغلبية 325 صوتا مقابل 306 أصوات، ما أدى إلى تفادي إجراء انتخابات عامة جديدة.

وبموجب فوز ماي بثقة أعضاء البرلمان، بات يتعين عليها تركيز جهودها مرة أخرى على الوصول إلى شكل ما من أشكال اتفاق بريكست، يحظى بتأييد البرلمان.

وفي هذا الشأن، قالت ماي إنها "دعت زعماء الأحزاب البرلمانية لمقابلتها، بدءا من الليلة، لمناقشة كيفية المضي قدمًا في الخروج من الاتحاد الأوروبي".

وعرضت ماي، أمس الثلاثاء، إجراء محادثات حزبية موسعة لتحديد المسار، عقب رفض أغلبية أعضاء البرلمان، الثلاثاء، لخطتها للبريكست.

وكانت ماي قد أبلغت أعضاء البرلمان بأنها سوف تعود إلى المجلس بخطة بديلة الأسبوع المقبل، إذا نجت من التصويت على حجب الثقة عن حكومتها.