ترامب يلغي رحلات رئيسة مجلس النواب الأميركي

ترامب يلغي رحلات رئيسة مجلس النواب الأميركي
(أ ب)

أبلغ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، رئيسة مجلس النواب، الديمقراطية، نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، بأن زيارتها لكل من بلجيكا ومصر وأفغانستان ألغيت بسبب الإغلاق الجزئي للحكومة، الذي دخل يومه السابع والعشرين.

وكتب ترامب في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب الديمقراطية "بسبب الإغلاق يؤسفني إبلاغك بأن رحلتك إلى بلجيكا ومصر وأفغانستان تأجلت... سنعيد تحديد موعد لهذه الجولة التي تستمر سبعة أيام عندما ينتهي الإغلاق".

ولم يتضح على الفور ما كان يشير إليه ترامب بشأن تلك الجولة؛ حيث لم تعلن بيلوسي، بعد عن رحلتها إلى تلك الدول، أو ما إن كان الرئيس الأميركي يملك سلطة منع نائب ديمقراطي في ولاية كاليفورنيا من السفر إلى الخارج على متن الطائرات الحكومية.

ويأتي كشف البيت الأبيض عن خطوة ترامب، بعد يوم من بعث بيلوسي، برسالة إلى ترامب، تقترح فيها إعادة جدولة خطابه عن "حالة الاتحاد" السنوي، أمام الكونغرس بغرفتيه، المزمع عقده في وقت لاحق من كانون الثاني/يناير الجاري، إلى أن يتم حل إغلاق الحكومة.

ودعت بيلوسي، اليوم الخميس، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مجددا إلى إنهاء الإغلاق الحكومي فورا، مشددة على رفضها لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.

وقالت بيلوسي في مؤتمر صحفي في واشنطن، إن "الموظفين الفيدراليين مهددون بالطرد من منزلهم، بسبب عدم استلام رواتبهم، جراء الإغلاق الحكومي"، مضيفة أن تصميم الرئيس على ما يقوم به، هو ترف لا نستطيع توفيره، لا سيما فيما يخص الجدار".

وتابعت "لا أعرف ما هو السبب الذي يجعل الرئيس ترامب مصرا على الإغلاق، هو يريد الجدار، ونحن نريد تعزيز أمننا عبر تعزيز عمل المرافق".

ويعد إغلاق الحكومة الأمريكية، الذي بدأ يوم 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي، الأطول في تاريخ الولايات المتحدة. 

وكان زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، قد كشف أن ترامب، غادر اجتماعا جمعهما وبيلوسي، الأسبوع الماضي، "في الوقت الذي ما زالت فيه محادثات إنهاء الإغلاق الحكومي الجزئي في مأزق"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية.

وأوضح شومر، أن ترامب، نهض وغادر الاجتماع بعدما "رفضت رئيسة مجلس النواب، الموافقة على تمويل الجدار الحدودي".

وأضاف "سأل ترامب، رئيسة مجلس النواب، في اجتماع البيت الأبيض، إذا كانت ستوافق على تمويل الجدار، وعندما قالت لا، نهض ترامب وخرج، وقال إنه ليس هناك ما يناقشاه". وفي السياق، وصف "شومر"، تصرفات ترامب، بأنها "مؤسفة للغاية".