إيرلندا الشمالية: انفجار سيارة مفخخة في لندندري

إيرلندا الشمالية: انفجار سيارة مفخخة في لندندري
(تويتر)

أعلنت الشرطة في إيرلندا الشمالية، مساء أمس السبت، انفجار سيارة في مدينة لندندري، يبدو أنها كانت مفخخة، دون وقوع أي إصابات، فيما رفعت حالة التأهب لاحتمال وجود سيارة مشبوهة أخرى.

وقالت الشرطة المحلية في بيان نشرته على موقع "فيسبوك": "على حد علمنا، لم يصب أحد. هناك سيارة أخرى لسنا مطمئنين بشـأنها. عمليات الإخلاء مستمرة".

ورغم أن الشرطة لم تصرح عن هوية المسؤولين عن الانفجار أو طبيعته، إلا أن بعض السياسيين وصفوا الانفجار بـ"العمل الإرهابي".

ونشرت الشرطة على "تويتر" صورة لموقع الانفجار الذي وقع أمام محكمة، معلنة العمل على إخلاء المنطقة لوجود سيارة ثانية مشبوهة في ثاني مدن هذه المقاطعة البريطانية.

وكتبت قوات الأمن  "الشرطة متأهبة في موقع حادث بوسط ديري/لندندري" مضيفة "ندعو المواطنين والتجار إلى التريث والتعاون فيما نباشر تحقيقنا".

ونددت الرئيسة السابقة لحكومة المقاطعة آرلين فوستر، التي تتزعم الحزب الوحدوي الديموقراطي، حزب صغير محافظ متشدد، بـ"أشد التعابير بعمل إرهابي عديم الجدوى"، فيما أدان وزير الخارجية لجمهورية إيرلندا سايمن كوفني، التفجير قائلا إنه "هجوم إرهابي بالسيارة المفخخة".

وعانت إيرلندا الشمالية من نزاع دام استمر ثلاثة عقود بين الجمهوريين القوميين والوحدويين، وانتهى عام 1998 بتوقيع "اتفاقية الجمعة العظيمة". وتسببت انفجارات السيارات المفخخة بأسوأ الفظاعات خلال سنوات النزاع.

 

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"