إيران تصنف القوات المسلحة الأميركية "منظمة إرهابية"

إيران تصنف القوات المسلحة الأميركية "منظمة إرهابية"
الحرس الثوري الإيراني (أ ب)

صنف مجلس الأمن الأعلى في إيران، القوات المسلحة الأميركية، "منظمة إرهابية"، ردا على قرار واشنطن إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة الأميركية لـ"الجماعات الإرهابية الأجنبية".

وذكر التلفزيون الذي تديره الدولة في إيران اليوم، الإثنين، "مجلس الأمن الأعلى في إيران صنف القوات المسلحة الأميركية منظمة إرهابية".

واقترح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على رئيس البلاد حسن روحاني، الإثنين، إدارج القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، على لائحة التنظيمات الإرهابية، ردا على خطوة مماثلة من واشنطن.

وذكرت وكالة "إرنا" الرسمية، أن ظريف بعث برسالة إلى روحاني الذي يشغل أيضا منصب رئیس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، دعا فيها الرئيس لإدراج "سنتكوم" على لائحة التنظيمات الإرهابية، لدى إيران.

وفي وقت سابق من الإثنين، أدرجت واشنطن رسميا، الحرس الثوري وهو جزء من الجيش الإيراني، على لائحة "المنظمات الإرهابية" الأجنبية، وفق بيان صادر عن الرئيس دونالد ترامب.

وأضاف البيان أن تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية أجنبية"، يعد جزء من الجهود الرامية إلى تعزيز الضغوط الدولية على طهران.

ويعد الحرس الثوري الذي تأسس بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 لحماية المؤسسة الدينية الحاكمة، أقوى منظمة أمنية في الجمهورية الإسلامية، ويسيطر على قطاعات كبيرة من الاقتصاد وله تأثير هائل في النظام السياسي.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية