إيران تطلق سراح لبناني كان متهما بالتجسس لصالح واشنطن

أكدت السلطات اللبنانية اليوم، الثلاثاء، إطلاق سراح اللبناني نزار زكا الذي كانت معتقلا في إيران بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة، بعد ساعات من إعلان القضاء الإيراني موافقته على الإفراج عنه

إيران تطلق سراح لبناني كان متهما بالتجسس لصالح واشنطن

من اليمين: عباس إبراهيم ونزار زكا (أب)

أكدت السلطات اللبنانية اليوم،  الثلاثاء، إطلاق سراح اللبناني نزار زكا الذي كانت معتقلا في إيران بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة، بعد ساعات من إعلان القضاء الإيراني موافقته على الإفراج عنه.

ونشرت المديرية العامة للأمن العام اللبناني على حسابها على "تويتر" تغريدة جاء فيها "المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في الطريق من طهران إلى لبنان يرافقه نزار زكا بعد إطلاق سراحه من قبل السلطات الإيرانية"، مرفقة بصورة للرجلين وهما يجلسان داخل الطائرة.

ونقلت "أسوشيتدبرس" عن مسؤول لبناني، رفض الكشف عن هويته، قوله إن نزار زكا الذي سجن في إيران لسنوات، تم إطلاق سراحه وهو في طريقه ألى لبنان.

وأضاف أن رجل الأعمال اللبناني الذي يمتلك إقامة دائمة في الولايات المتحدة هو الآن على متن طائرة مع المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء إبراهيم عباس، متجها إلى العاصمة اللبنانية.

وكان قد سجن زكا في إيران منذ 2015. وهو واحد من عدة سجناء إما يحملون جنسية مزدوجة أو على صلة بالغرب، محتجزون في إيران.

وجاء إطلاق سراح زكا بعد ساعات من إعلان المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين إسماعيلي، وفق ما نقلت وكالة "ميزان أونلاين"، أنّ "المحكمة ذات الصلة وافقت على الإفراج المشروط" عنه.

وقال "وفقاً للقانون، إذا أتمّ الذين حكموا بما يصل إلى عشر سنوات سجنا، ثلث المدّة على الأقل، وأظهروا حسن سلوك"، يمكن الإفراج عنهم بشكل مشروط.

وأشار إسماعيلي إلى أنّ الرئيس اللبناني ميشال عون طلب "بكتاب" الإفراج عن زكا. وقال حزب الله المدعوم من طهران، إّن ذلك سيكون "مناسبا"، وفق الوكالة.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن المتحدث أنّ "العملية قضائية بالمطلق ولا يوجد أي موقف سياسي فيها".

وفي أيلول/ سبتمبر 2017، أكد القضاء الإيراني في الاستئناف عقوبة السجن عشرة أعوام بحق زكا، ومواطن أميركي ومواطنين إيرانيين أميركيين بتهمة "التعاون" مع الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يتوجه زكا فور وصوله إلى بيروت إلى القصر الرئاسي برفقة المدير العام للأمن العام للقاء الرئيس عون.

وغالباً ما انتقدت عائلة زكا أداء السلطات اللبنانية في ما يتعلق بملف ابنها، واتهمتها بـ"التقصير". وخلال الانتخابات النيابية الأخيرة عام 2018، قدمت عائلته طلب ترشيح له في محاولة للإضاءة على قضيته، إلا أن اللجنة الانتخابية رفضت الترشيح.

وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية الأسبوع الماضي أنها أوكلت اللواء عباس إبراهيم مهمة التوجه إلى طهران لتسلم زكا، بعد تبلغها رسمياً من سفير إيران في بيروت "تجاوب السلطات الإيرانية المعنية" مع طلب عون "بخصوص العفو بمناسبة عيد الفطر".

ويأتي إطلاق سراحه مع تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

التعليقات