بوتين وماكرون يلتقيان الشهر المقبل

بوتين وماكرون يلتقيان الشهر المقبل
بوتين وماكرون في لقاء سابق (أ ب)

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، السبت، أنه سيستقبل نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في المقر الصّيفي للرئاسة الفرنسية، أواخر آب/ أغسطس قبل أيام من انعقاد قمة مجموعة السبع في بياريتس.

وقال ماكرون إن المقر الصيفي للرؤساء الفرنسيين في بريغانسون في جنوب شرقيّ فرنسا يوفر "عزلة للعمل ويتيح تلقي كافة الاتصالات الدولية واستقبال الرؤساء الأجانب وبينهم فلاديمير بوتين خلال بضعة أسابيع".

وتستضيف فرنسا، من 24 حتى 26 آب/ أغسطس، في بياريتس قمة مجموعة السبع (الثماني قبل استبعاد روسيا منها).

وكان الرئيس الفرنسي قد أعلن إثر اتصال مطوّل أجراه مع نظيره الروسي في اليابان، أواخر حزيران/يونيو، أنه سيعقد "في الأسابيع المقبلة لقاء ثنائيا مع الرئيس" الروسي.

وكان ماكرون قد اعتبر أنه "في إطار رئاسة مجموعة السبع، لا غنى عن القيام بهذه المبادرة" مع روسيا، بغية "استكشاف كل أوجه التعاون في مسائل زعزعة الاستقرار أو النزاع، من دون سذاجة، لكن أيضا من دون إغلاق الأبواب".

وفي اليوم الثالث من عطلته في بريغانسون، توجّه الرئيس الفرنسي، السبت، إلى تونس للمشاركة في مراسم دفن الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، وعاد في اليوم نفسه.

ومساءً، زار لدقائق قرية بورم لي ميموزا المجاورة، والتقط المارة صورا معه. وأشار ماكرون إلى أن "العطلة ستكون حافلة بالعمل"، مضيفا "أنا على تواصل دائم مع أعضاء الحكومة".

ومن المقرر أن يشارك ماكرون في منتصف آب/ أغسطس في مراسم إحياء الذكرى الخامسة والسبعين لإنزال الحلفاء في منطقة بروفانس في جنوبيّ فرنسا، إبان الحرب العالمية الثانية.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"