توالي التبريكات الدولية للرئيس الأميركي جو بايدن

بارك رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، للرئيس الأميركي، جو بايدن، بفوزه بالرئاسة الأميركية والذي أصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

توالي التبريكات الدولية للرئيس الأميركي جو بايدن

الرئيس الأميركي، جو بايدن (أ ب)

بارك رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، للرئيس الأميركي، جو بايدن، بفوزه بالرئاسة الأميركية والذي أصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وكتب ترودو في بيان "إنني متلهف للعمل مع الرئيس المنتخب، بايدن ونائبة الرئيس هاريس، وإدارتهما والكونغرس الأميركي حتى نتمكن من النهوض معا بالتحديات العالمية الكبرى".

ووجّه وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، تهنئة للرئيس الأميركي، جو بايدن، فور الإعلان عن فوزه، وأعلن ماس عن تطلعه للاستثمار في بداية جديدة للعلاقات، واتفاق جديد عبر الأطلسي.

وهنأت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، جو بايدن، مشددة على أنّ العلاقة عبر الأطلسي "لا بديل عنها".

وقالت المستشارة الألمانية التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة دونالد ترامب، "تهانينا! أتمنى له من كل قلبي الحظ والنجاح".

وأضافت "صداقتنا العابرة للأطلسي لا بديل عنها إذا ما أردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة"، وفق ما كتب المتحدث باسمها عبر موقع تويتر.

وصرّح رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، مباركا للرئيس الأميركي، بايدن ونائبته، كاملا هاريس، بفوزهما في الانتخابات الأميركية.

وهنأت رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين، بايدن وهاريس بفوزهما وقالت إنها تتطلع إلى العمل معهما.

وقال النائب الأول للرئيس الإيراني، نأمل أن نشاهد تغييرا في السياسات التخريبية التي انتهجها ترامب، وأضاف أننا ندعو الإدارة الأميركية الجديدة للعودة إلى الالتزام بالقانون الدولي واحترام الشعوب.

تهنئة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما

أشاد الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، بانتصار جو بايدن "التاريخي" في السباق إلى البيت الأبيض.

وقال أوباما في بيان "بعدما ينتهي تعداد كل الأصوات، سيكون الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة (كامالا) هاريس حققا فوزا تاريخيا وحاسما".

وتابع أوباما أنه "من حظنا أن جو يملك الميزات المطلوبة ليكون رئيسا، وأنه يتصرف منذ الآن على هذا الأساس. لأنه حين سيدخل البيت الأبيض في كانون الثاني/ يناير، سيواجه مجموعة من التحديات الاستثنائية لم يسبق أن عرفها رئيس جديد: جائحة متفشية، واقتصاد ونظام قضائي غير عادلين، وديموقراطية في خطر ومناخ مهدد".

وكتب "إنني على يقين بأنه سيقوم بمهامه في خدمة مصالح كل الأميركيين، سواء صوتوا له أم لا. أدعو إذا جميع الأميركيين لإعطائه فرصة".

ولفت إلى أن نتائج الانتخابات التي جرت، الثلاثاء، أظهرت بلدا يعاني من "انقسام عميق ومرير".

ورأى أنه "لا يعود لجو وكامالا وحدهما، بل لكل منا، أن نقوم بما يتحتم علينا" و"الاستماع إلى بعضنا البعض لخفض حدة التوتر وإيجاد أرضية تفاهم من أجل المضي قدما".

تبريكات دول عربية

بارك أمير دولة قطر، تميم بن حمد، للرئيس الأميركي، جو بايدن، ونائبته هاريس، وقال عبر "تويتر" إننا "نتطلع للعمل المشترك ومواصلة توطيد الصداقة بين البلدين".

ووجه الرئيس اللبناني، ميشال عون، تهنئة لبايدن قال بها إننا "نأمل أن يعود في عهدكم التوازن إلى العلاقات اللبنانية الأميركية".

وبارك الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للرئيس الأميركي، جو بايدن.

وبارك ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، للرئيس الأميركي، جو بايدن ونائبته هاريس، وقال إن "بلدينا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف إستراتيجي قوي".

مباركة جماعة الإخوان المسلمين

ثمنت جماعة الإخوان المسلمين، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة، داعية الإدارة الأميركية المنتخبة إلى مراجعة "سياسات دعم ومساندة الدكتاتوريات".

وجاء ذلك في بيان للجماعة موقع من إبراهيم منير، القائم بأعمال المرشد العام للجماعة. وقالت: "تثمن جماعة الإخوان العملية الانتخابية الأميركية، التي أسفرت عن فوز جو بايدن بمنصب رئيس الولايات المتحدة الجديد".

وأضافت الجماعة، التي كان الرئيس دونالد ترامب يتخذ موقفا مناهضا لها، أن "هذا الفوز يبرهن على أن الشعب الأميركي ما زال قادرا على فرض إرادته".

وتمنت لـ"بايدن وللشعب الأميركي ولشعوب العالم أجمع دوام العيش الكريم في ظل مبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان".

واستطردت: "بهذه المناسبة نتوجه للإدارة الأميركية الجديدة بأنه قد آن الأوان لمراجعة سياسات دعم ومساندة الدكتاتوريات، وما ترتكبه الأنظمة المستبدة حول العالم من جرائم وانتهاكات في حق الشعوب".

وتابعت: "أي سياسات يتم فيها تجاهل الشعوب وخياراتها الحرة والاكتفاء ببناء علاقاتها مع مؤسسات الاستبداد الحاكمة، ستكون اختيارا في غير محله، ووقوفا على الجانب الخاطئ من التاريخ".

أول مباركة من سناتور جمهوري

كان السناتور ميت رومني، أول شخصية جمهورية كبرى تهنئ، جو بايدن، على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، منتصرا على دونالد ترامب الذي لم يعترف بعد بهزيمته.

وكتب السناتور "نقدم أنا وزوجتي آن، تهانينا إلى الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس" ووصفهما بأنهما يتميزان بـ"حسن النية وأطباع مثيرة للإعجاب".

بايدن يهزم ترامب

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام أميركيّة فوز المرشّح الديمقراطي، جو بايدن، برئاسة الولايات المتحدة الأميركيّة، في الوقت الذي جدّد فيه ترامب إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسيّة.

وقال بايدن في تغريدة على "تويتر" للأميركيين: "شرّفتموني باختياري لقيادة دولتنا العظيمة.. العمل أمامنا سيكون صعبًا لكنني أعدكم أن أكون رئيسًا لكل الأميركيين".

التعليقات