عقب نتائج الفرز بجورجيا.. بدء إعادة الفرز في ويسكونسن

عقب نتائج الفرز بجورجيا.. بدء إعادة الفرز في ويسكونسن
ترامب يحتاج لتغيير النتائج في 3 ولايات (أ.ب)

طلبت حملة إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، إعادة الفرز جزئيا لنتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية ويسكونسن، وذلك في إطار محاولات حملة ترامب لقلب النتيجة التي جاءت لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وحصل بادين على 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 لصالح ترامب. وفاز في الاقتراع الشعبي المباشر بفارق أكثر من 5.8 ملايين صوت.

وللبقاء في منصبه، يحتاج ترامب إلى تغيير النتائج في 3 ولايات على الأقل، وهو أمر غير مسبوق، للوصول إلى النصاب المطلوب في المجمع الانتخابي وهو 270 صوتا.

وتواجه الولايات موعدا نهائيا يوم 8 كانون الأول/ديسمبر المقب،ل للتصديق على نتائج الانتخابات قبل التصويت الرسمي للمجمع الانتخابي يوم 14 من الشهر ذاته.

وسعيا من الرئيس المنتهية ولايته للبقاء في منصبه، دفعت حملة ترامب 3 ملايين دولار ضمن إجراءات تقدمه بطلب لإعادة فرز أصوات الناخبين في مقاطعتين مواليتين للديمقراطيين بولاية ويسكونسن.

ووفقا النتائج المعلنة، فإن المرشح الديمقراطي جو بايدن حصل في المقاطعتين على أكثر من 577 ألف صوت مقابل 213 ألف لترامب، في حين فاز بايدن على مستوى الولاية بفارق أكثر من 20 ألف صوت، وحصل على 49.5% من الأصوات مقابل 48.8% لصالح ترامب.

ومن المنتظر أن تبدأ إجراءات إعادة الفرز اليوم الخميس في مقاطعتي ميلووكي وداين، على أن تنتهي في الأول من كانون الأول/ديسمبر المقبل، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتيد برس".

وقالت لجنة الانتخابات في ويسكونسن إنها ستعيد فرز الأصوات في مقاطعتي ميلووكي ودان، وهما منطقتان يهيمن عليهما الديمقراطيون، بعد أن سددت حملة ترامب 3 ملايين دولار، وهو مبلغ يقل عن 7.9 ملايين دولار تكلفة إعادة الفرز بالولاية بأكملها.

وقال مسؤولو الانتخابات في ويسكونسن وكذلك في جورجيا إنه من غير المحتمل أن تؤدي إعادة فرز الأصوات في هاتين الولايتين إلى تعويض خسارة ترامب.

وفي ولاية جورجيا قال مسؤول كبير إن مسؤولي الانتخابات في الولاية بصدد الانتهاء من إعادة فرز الأصوات. كما قال مسؤول الانتخابات في الولاية إن الرئيس ترامب ضُلّل بادعاءات عن وقوع عمليات احتيال خلال الاقتراع.

وكشف المدير التنفيذي لنظام التصويت في جورجيا غابرييل ستيرلينغ، أن الولاية ستعلن نتائج إعادة الفرز اليوم الخميس.

كما صرح سكرتير ولاية جورجيا الجمهوري لقناة "سي إن إن" بأنه لا يعتقد أن إعادة فرز الأصوات ستغير النتيجة وهي فوز بايدن بأصوات الولاية.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص