كورونا في الولايات المتحدة: تحذيرات من "زيادة فوق الزيادة"

كورونا في الولايات المتحدة: تحذيرات من "زيادة فوق الزيادة"
فاوتشي (أ ب)

حذّر كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، الأحد، من أنّ البلاد قد تشهد "زيادة مفاجئة" في انتشار فيروس كورونا المستجد خلال الأسابيع المقبلة.

وتوقّع ألّا تُخَفّف التوصيات الحالية حول التباعد الاجتماعي قبل عيد الميلاد.

وذكر فاوتشي لشبكة "إيه بي سي" إنه "عندما يكون لديك نوع من الانعطاف الذي نمر به، فلن يحدث ذلك فجأة. لذلك من الواضح أنه في الأسابيع القليلة المقبلة، سيكون لدينا نفس الظروف. ربما حتى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد ذلك... قد نشهد زيادة فوق الزيادة".

جاءت تصريحات فاوتشي في برنامج "واجه الصحافة" على قناة "إن بي سي"، حيث أدلى بتصريحات مماثلة، مضيفًا أنه "لم يفت الأوان للأشخاص الذين يسافرون إلى بلداتهم وقراهم بعد عيد الشكر للمساعدة في وقف انتشار الفيروس من خلال ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتجنب المجموعات الكبيرة من الناس".

وتابع قائلا "لذلك نعلم أنه يمكننا القيام بشيء حيال ذلك، خاصة الآن مع دخول فصل الشتاء البارد، ومع اقتراب عطلة عيد الميلاد".

وتجاوز عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في الولايات المتحدة 200 ألف لأول مرّة الجمعة، وكان أعلى عدد يومي سابق هو 196 ألف حالة في 20 نوفمبر/ تشرين ثان، وفقا لبيانات جامعة "جونز هوبكنز".

ومنذ كانون ثان/يناير، عندما ظهرت أول إصابة في الولايات المتحدة، تجاوز العدد الإجمالي للحالات في البلاد 13 مليون حالة، من بينها أكثر من 265 ألف حالة وفاة.

وقال فاوتشي إن وصول اللقاحات يوفر "ضوءًا في نهاية النفق"، وأضاف أن الرئيس المنتخب، جو بايدن، يجب أن يركز على توزيع اللقاحات "بطريقة فعالة ومنصفة".

وقال، أيضًا، إنه يعتزم دفع الإدارة الجديدة إلى تطبيق برنامج فحوص صارم، وأردف "علينا أن نتجاوز الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض، ونفهم انتقال الأعراض بشكل أفضل".

ومن المرجح أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية من بين أول من يحصل على اللقاحات، وقريبا، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

وأسهب فاوتشي قائلا "من المحتمل بشكل شبه مؤكد تلقيح جزء من العاملين في الرعاية الصحية قبل نهاية ديسمبر/ كانون أول، وبعد ذلك مع دخول يناير/كانون ثان وفبراير/شباط ومارس/آذار، سنلقح المزيد والمزيد. لذا إذا تمكنا من البقاء معًا كدولة وقمنا بهذه الخطوات للحد من هذه الزيادات المفاجئة حتى يتم تلقيح نسبة كبيرة من السكان، فيمكننا تجاوز ذلك".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص