الترسانة الكيماوية السورية: واشنطن لن تمنع تل أبيب من تحرك عسكري، وموسكو ودمشق تطمئنان

الترسانة الكيماوية السورية: واشنطن لن تمنع تل أبيب من تحرك عسكري، وموسكو ودمشق تطمئنان

 

أكدت مصادر أمنية اسرائيلية بأن الولايات المتحدة الامريكية لن تمنع إسرائيل من توجيه ضربة عسكرية لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية، في الوقت الذي قالت فيه روسيا إنها حصلت من على "تأكيدات قوية" من النظام السوري بأن الأسلحة الكيماوية السورية "مؤمنة تماما".

وبيَّنَ مسؤولون أمنيون في الإدارة الامريكية لنظرائهم الاسرائيليين، بأنه لا مانع لدى واشنطن من تحرك عسكري لمنع نقل أسلحة كيماوية سورية لأيدي حزب الله ومنظمات أخرى إن تطلب الأمر، وفقا لما نشره موقع صحيفة "معاريف" اليوم الأربعاء.

من أكبر المخزونات الكيماوية في المنطقة

ويأتي هذا إثر التدهور الخطير في الأوضاع داخل سوريا، والمؤشرات القوية لضعف نظام بشار الأسد وربما سقوطه قريبا، وهو ما قد يؤدي لنقل الأسلحة الكيماوية السورية إلى حزب الله اللبناني، خاصة وأن التقديرات إلى أن لدى سوريا واحدا من أكبر المخزونات الكيماوية في المنطقة.

وأضاف الموقع أن هذه التخوفات لدى إسرائيل من وصول السلاح الكيماوي السوري ليد حزب الله اللبناني دفعتها للتفكير الجدي بتدمير هذا السلاح، وهو ما صرح به عدد من المسؤولين الامنيين الاسرائيليين، وعلى رأسهم وزير الحرب إيهود باراك.

وتتابع إسرائيل وأجهزتها الأمنية تداعيات الأزمة السورية وإمكانية بدء نقل هذه الأسلحة، وهذا ما سيدفعها للتحرك العسكري المباشر وتوجيه ضربة لتدمير عمليات نقل السلاح، وعلى هذا أخذت إسرائيل مصادقة الإدارة الامريكية.

وأشار الموقع إلى أن محادثات وتعاونا كبيرا يجري هذه الأيام بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن السلاح الكيماوي السوري، خاصة حول إمكانية سيطرة حزب الله اللبناني على هذا السلاح، ويتم بحث كافة الطرق بين الطرفين لمنع ذلك، ووضعت العديد من الخيارات، بما فيها التحرك العسكري.

بيني غانتس: النظام السوري تصرف بشكل مسؤول، ومهاجمة سوريا سيؤدي لمعركة واسعة

يذكر أن صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أوردت تصريحا لرئيس الأركان الجنرال بيني غانتس في لجنة الخارجية والأمن، قال فيه إن النظام السوري "تصرف بشكل مسؤول ويسيطر بالكامل على مخزونات السلاح الكيماوي"، معبرا عن شكوكه من استمرار هذه السيطرة في ظل التطورات الأمنية التي تعرفها سوريا، وقال: "يحتمل أن يتغير الأمر وفي النهاية قد تنشأ هنا معضلة".

وأوضح غانتس حول إمكانية تحرك إسرائيل عسكريّا لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية، إن إمكانية العمل الهجومي للحيلولة دون ذلك، يمكن أن يؤدي إلى "معركة واسعة" إذا ما عمل الجيش الاسرائيلي "بشكل واسع وهاجم أهدافا عديدة".

موسكو: حصلنا تأكيدات قوية بأن الترسانة الكيماوية "مؤمنة تماما"

وكانت وكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء، نقلت عن جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن موسكو حصلت على "تأكيدات قوية" من دمشق بأن ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية "مؤمنة تماما".

وأضاف المسؤول الروسي في مقابلة نشرت اليوم الأربعاء: "تلقينا تأكيدات قوية من دمشق بأن هذه الترسانة مؤمنة تماما".

وأمام المخاوف التي أبدتها القوى الكبرى من إمكانية استعمال السلاح الكيماوي في الصراع الدائر في سوريا، أعلنت دمشق الاثنين أنها لن تستخدم ذلك السلاح إلا إذا تعرضت "لهجوم خارجي".

وقال الناطق باسم الخارجية السورية، جهاد مقدسي، في مؤتمر صحفي في دمشق، إن هذه الأسلحة مخزنة ومؤمنة جيدا، ولن تستخدم مطلقا ضد المدنيين أو حتى ضد مقاتلين في مناطق مكتظة بالسكان.

وتابع المتحدث السوري أن جنرالات الجيش السوري يعرفون متى وأين يمكن استخدام الأسلحة الكيماوية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018