تعيين الاخضرالابراهيمي خلفا لكوفي عنان

تعيين الاخضرالابراهيمي خلفا لكوفي عنان


اعلنت الأمم المتحدة رسميا الجمعة تعيين الدبلوماسي الجزائري المخضرم الاخضر الابراهيمي مبعوثا لها الى سوريا خلفا لكوفي عنان الذي استقال مؤخرا.

وناشد بان غي مون الامين العام للمنظمة الدولية اثناء اعلانه عن تعيين الابراهيمي المجتمع الدولي دعم المبعوث الجديد "بقوة ووضوح."
 

وقال جيرار ارو، المندوب الفرنسي لدى الامم المتحدة ورئيس الدورة الحالية لمجلس الامن، إن المجلس قرر انهاء مهمة فريق المراقبين لأن الشروط اللازمة لتمديدها - التي تتلخص في توقف الحكومة السورية عن استخدام الاسلحة الثقيلة وفي خفض مستوى العنف - لم تلب.
وقال ارو إن مجلس الامن قرر تأييد المقترح الذي طرحه بان غي مون الامين العام للمنظمة الدولية بافتتاح مكتب ارتباط في سوريا لمتابعة الجهود المبذولة لانهاء الازمة التي تعصف بالبلاد، والتي اسفرت عن مقتل 21 الف سوري منذ مارس / آذار 2011 حسب ما يقول ناشطون معارضون.


في غضون ذلك، قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة إن مندوبي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن سيجتمعون الجمعة في نيويورك مع عدد من الجهات الاقليمية والمنظمات الدولية التي وافقت على شروط لعملية التحول السياسي في سوريا في جنيف في يونيو / حزيران الماضي وذلك ضمن ما يسمى مجموعة العمل لسوريا.


وقال تشوركين إنه يطالب هذه الجهات "بتوجيه طلب مشترك او متوازي الاطراف السورية كافة بانهاء العنف في اسرع وقت ممكن."
وقال المندوب الروسي إن هذا الطلب يجب ان يتضمن دعوة الاطراف الى تعيين ممثلين عنها "للتفاوض في سبيل التوصل الى حل سياسي، وعلى وجه الخصوص في سبيل تشكيل هيئة انتقالية لادارة شؤون البلاد كما تنص على ذلك وثيقة جنيف
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018