تركيا: سورية قدمت اعتذارا عن مقتل المدنيين الخمسة

تركيا: سورية قدمت اعتذارا عن مقتل المدنيين الخمسة

قال بشير اتالاي نائب رئيس الوزراء التركي، اليوم الخميس، إن سوريا اعتذرت عبر الأمم المتحدة عن الهجوم بالمورتر الذي أسفر عن مقتل خمسة مدنيين في جنوب شرق تركيا يوم أمس الأربعاء، وقالت إن مثل هذا الحادث لن يتكرر.

وقال اتالاي "أقرت سوريا بما فعلت واعتذرت، وقالوا إن مثل هذا الحادث لن يتكرر مرة أخرى.. هذا أمر جيد. توسطت الأمم المتحدة وتحدثت الى سوريا في المساء".

وكان قد صرح أتالاي في وقت سابق اليوم إن الأولوية بالنسبة لتركيا هي التحرك بالتنسيق مع المؤسسات الدولية ردا على إطلاق القذيفة من سوريا.

وقال أتالاي متحدثا الى الصحفيين، بعد أن وافق البرلمان على القيام بعمليات عسكرية خارج الحدود التركية اذا اعتبرتها الحكومة ضرورية، إن تركيا مارست حقها في الرد، وإن تفويض البرلمان ليس "مذكرة حرب".

وعلى صلة، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم إن الاعتداء الذي تعرضت له بلدة تركية بقذيفة أطلقها الجيش السوري عبر الحدود يمثل تهديدا للأمن والسلم.
وقال بيان أصدرته الجامعة العربية إن العربي "عبر عن قلقه البالغ إزاء الاعتداء."

وأضاف البيان "حذر الأمين العام من مغبة هذا التطور الخطير للأحداث على الحدود التركية السورية، وما يحمله ذلك من تهديد خطير للسلم والأمن في المنطقة والأمن العالمي."

يذكر أن المدفعية التركية ردت بضرب هدف داخل سوريا مما أدى إلى مقتل عدد من الجنود السوريين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018