العربي: جهود حل الأزمة السورية تشهد تقدمًا في الوقت الراهن

العربي: جهود حل الأزمة السورية تشهد تقدمًا في الوقت الراهن
نبيل العربي

 أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، عن أمله في أن تسفر الجهود والاتصالات العربية والدولية الجارية عن بلورة الحل السياسي المنشود للأزمة السورية وفقاً لبيان جنيف 1 .

وقال العربي، في تصريح له بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن تشهد جهود حل الأزمة السورية تقدمًا في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي ولأول مرة أصدر بيانًا بالإجماع بشأن ضرورة حل الأزمة السورية سلميا.

وأضاف أنه ستبدأ قريبًا في جنيف جولة جديدة من المشاورات بين الأطراف المعنية من الحكومة والمعارضة.

وجدّد الأمين العام الإعراب عن دعمه للجهود التي يبذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا في هذا الشأن.

وكان العربي استنكر وبشدة، في بيان له مؤخرًا استمرار الضربات الجوية وعمليات القصف العشوائي التي يتعرّض لها المدنيون السوريون في مناطق وأحياء مختلفة في سورية، وخاصةً عمليات القصف التي شنّها النظام السوري في الأيام الأخيرة وطالت السوق الشعبي في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، وأودت بحياة العشرات من المدنيين الأبرياء.

وفي الأمس، رفض الائتلاف السوري الوطني، بعد مباحثاته مع المبعوث الأممي للأزمة السورية، ستيفان دي ميستورا، استمرار منح الوقت لنظام الرئيس السوري بشار الأسد من أجل " تعويم نفسه".

وقال بيان للائتلاف بعد مباحثاته مع دي ميستورا اليوم السبت إن "الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة تباحثت مع فريق المبعوث الدولي دي ميستورا، واستمعت منه إلى شرح عن مسار تطبيق ما ورد في تقريره لمجلس الأمن الدولي، وعن البيان الرئاسي الأخير لمجلس الأمن الدولي، وقد تم طرح العديد من الأسئلة والاستيضاحات في الاجتماع، إلّا أن الأجوبة لم تكن كافية لتبديد هواجسنا حول العديد من المسائل".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018