المرصد: غارات جوية روسية مكثفة على غرب سوريا

المرصد: غارات جوية روسية مكثفة على غرب سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن غارات جوية روسية مكثفة نفذت في محافظة حماة اليوم الأربعاء ومناطق قريبة في محافظة إدلب المجاورة.

وبدأت روسيا في تنفيذ ضربات جوية في سوريا الأسبوع الماضي إذ تقول إنها تستهدف تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش).

لكن مقاتلين على الأرض ودولا غربية قالوا إن الحملة الروسية تركز بشكل رئيسي على جماعات معارضة أخرى وتهدف تعزيز دعم نظلم الأسد بدلا من محاربة التنظيم المتشدد.

وذكر المرصد أن الضربات صاحبها هجوم بري على أربعة مواقع على الأقل تابعة لمقاتلي المعارضة.

وأضاف أن 'قوات النظام' تنفذ الهجمات البرية وهي عبارة تستخدم على نطاق واسع للإشارة الى الجيش السوري والجماعات المسلحة المحلية والأجنبية الحليفة له.

واستهدفت الضربات الروسية بلدات كفر زيتا وكفر نبودة والصياد وبلدة اللطامنة في محافظة حماة وبلدتي خان شيخون والهبيط في إدلب.

ويسيطر تحالف من الجماعات المقاتلة يضم جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا وجماعات إسلامية أخرى على معظم محافظة إدلب مما جعل الجيش السوري يتعرض لضغوط.

وأضاف المرصد أن هناك أيضا قصفا كثيفا بصورايخ أرض - أرض.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن روسيا يمكن ان تأخذ باقتراحات أميركية تهدف إلى تنسيق ضرباتها الجوية في سوريا مع غارات الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال إيغور كوناشنكوف إن "وزارة الدفاع الروسية استجابت لطلبات البنتاغون ودرست عن كثب الاقتراحات الأميركية حول تنسيق العمليات في إطار مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي على الأراضي السورية" وأن "هذه الاقتراحات يمكن تنفيذها بصورة إجمالية"، في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018