مقاتلات تركية تقصف أهدافا في سوريا

مقاتلات تركية تقصف أهدافا في سوريا
المقاتلات التركية

 قال مسؤول رفيع في الحكومة التركية، إن مقاتلات تركية شنت اليوم السبت، غارات جوية على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا قبل يوم من إدلاء الناخبين الأتراك بأصواتهم في انتخابات برلمانية.

وأضاف المسؤول أن مقاتلات أمريكية كانت تتأهب للمساعدة، وأن كل المقاتلات المشاركة في العمليات عادت إلى قواعدها سالمة. ولم تشارك أي قوات برية في الهجمات.

وتعهدت تركيا في تموز/ يوليو بالقيام بدور أكثر فعالية في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في إطار هجوم متشعب يشمل أيضًا شن هجمات على مسلحين أكراد.

ومنذ ذلك الحين يكثف الجيش التركي هجماته في الأساس على عدوه القديم حزب العمال الكردستاني، على الرغم من أن مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تستخدم أيضا قواعد جوية تركية لقصف أهداف "داعش" في شمال سوريا.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على قطاعات من الأراضي على امتداد الحدود التركية، وربطت أنقرة بين التنظيم وتفجير انتحاري استهدف تجمعًا سلميا في أنقرة وأدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص.

وتأتي الغارات الجوية في وقت حساس للحكومة التركية حيث تحاول التصرف بشكل حاسم بعد الانتقادات التي وجهت لها لفشلها في منع هجوم أنقرة الذي يعد الأسوأ من نوعه في تاريخ البلاد.

في الوقت نفسه تساور معظم الأتراك شكوكًا عميقة إزاء أي تورط في الصراع السوري، وانتقدت المعارضة بشدة السياسة الخارجية للرئيس رجب طيب إردوغان في الفترة التي سبقت الانتخابات البرلمانية المقررة غدًا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018