الحسكة: عشرات القتلى وآلاف النازحين جراء قصف النظام

الحسكة: عشرات القتلى وآلاف النازحين جراء قصف النظام
(رويترز)

قال متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية السورية إن السلطات الكردية أجلت اليوم، الجمعة، آلاف المدنيين من المناطق الكردية في مدينة الحسكة بشمال شرق سورية، في اليوم الثاني للضربات الجوية والقصف المدفعي من جانب قوات النظام.

وقال المتحدث ريدور خليل لوكالة رويترز، إن عشرات المدنيين قتلوا خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية ووصف المعركة بأنها الأشرس بين الوحدات الكردية والحكومة السورية منذ بداية الحرب قبل خمس سنوات.

وأضاف 'الحسكة تشهد حربا حقيقة الآن'.

وقال إن معظم الذين تم إجلاؤهم من النساء والأطفال. وأضاف أن 'كل من يستطيع حمل السلاح يقاتل النظام وعصاباته'.

وقال مسؤول كردي اليوم إن فصائل كردية انتزعت السيطرة على عدة مواقع من قوات النظام السوري في مدينة الحسكة لتوسع نطاق سيطرتها في واحدة من أعنف المعارك حتى الآن بين المقاتلين الأكراد وقوات النظام السوري.

وشهد القتال هذا الأسبوع استخدام النظام الطائرات الحربية للمرة الأولى ضد فصائل كردية تُعدّ حليفا مهما للولايات المتحدة في حربها مع تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش).

وقال ناصر حاج منصور، وهو مسؤول كردي في تحالف قوات سورية الديمقراطية المرتبط بوحدات حماية الشعب، إن القوات الكردية التي تسيطر بالفعل على معظم مدينة الحسكة انتزعت السيطرة على مبان من الحكومة بينها كلية للاقتصاد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات الكردية حققت مكاسب في الشطر الجنوبي من المدينة.

اقرأ/ي أيضًا| الجيش السوري الحر: "هدنة حلب" مشروطة بمناطق أخرى

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري إن القتال بدأ بعد أن احتجز مقاتلون موالون للنظام شبانا أكرادا في تحرك جاء بعد تقدم قوات الأمن الكردية صوب مناطق يسيطر عليها النظام.