النظام السوري يعلن السيطرة على كامل دير الزور

النظام السوري يعلن السيطرة على كامل دير الزور
من الأرشيف (أ ف ب)

أعلن النظام السوري عبر إعلامه الرسمي، اليوم الجمعة، سيطرة جيشه والمسلحين الموالين له على كامل مدينة دير الزور بدعم روسي، آخر المدن الكبرى التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" في سورية، في ظل سقوط مئات المدنيين قتلى بسبب القصف الجوي أو المدفعي للنظام وروسيا.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري أن "مدينة دير الزور تحررت بالكامل". وذكرت وكالة انباء النظام "سانا"، أن "الجيش العربي السوري أعاد الأمن والاستقرار إلى كامل مدينة دير الزور بعد القضاء على آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي فيها".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أعلن، أمس الخميس، أن جيش النظام السوري والمساحين التابعين له تمكنوا من انتزاع مدينة دير الزور من قبضة تنظيم "داعش" في عملية عسكرية بدعم روسي.

وأفاد المرصد بأن "قوات النظام والمقاتلين المتحالفين" معها "يسيطرون بشكل كامل على مدينة دير الزور" بدعم جوي روسي. وقال مديره رامي عبد الرحمن إن "المعارك انتهت وهناك عمليات جارية".

وكان المرصد والإعلام الرسمي أكدا في وقت سابق أن جيش النظام سيطر على ثلاثة أحياء في المدينة وحاصر مقاتلي تنظيم "داعش" في أحياء عدة أخرى.

وسيطر جيش النظام على حي الجبيلة أكبر أحياء المدينة إضافة إلى حي الجمعيات والعابد بعد اشتباكات مع الجهاديين، بحسب صحافي متعاون مع وكالة فرانس برس.

وشاهد المصدر آليات مدمرة في أحياء الصناعة والعمال والمطار القديم والعرفي التي أعلن جيش النظام السيطرة عليها خلال هذا الأسبوع، وذلك نتيجة المفخخات والمعارك التي دارت بين الجيش والجهاديين طيلة قرابة ثلاثة سنوات من سيطرة التنظيم على أكثر من 70 بالمئة من المدينة.

ويركز جيش النظام والمسلحين الموالين له عملياتهم على أحياء الحميدية والعرضي والرشدية والحويقة وحويجة كاطع وشارع غسان عبود التي تعتبر آخر مناطق انتشار مسلحي التنظيم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018