روسيا تبحث عن آلية تحقيق باستخدام الكيميائي بسورية

روسيا تبحث عن آلية تحقيق باستخدام الكيميائي بسورية
(أ.ف.ب.) أرشيف

بعد استخدامها حقها بالنقض (الفيتو) ضد تمديد مهمة آلية التحقيق المشتركة التي تحقق باستخدام أسلحة كيميائية بسورية، قالت روسيا، إنها منفتحة على إنشاء آلية تحقيق جديدة.

وأعلن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن الآلية المشتركة للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية "ميتة".

وقال نيبينزيا بعد جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي "نحن مستعدون للحديث عن إنشاء آلية جديدة، ستحل محل آلية التحقيق المشتركة وستعمل بلا انحياز، وبموضوعية ومهنية حقيقية".

وأنشئت آلية التحقيق المشتركة المؤلفة من مجموعة خبراء في العام 2015.

وتمديد مهمة هؤلاء الخبراء هو في صلب خلاف حاد مستمر منذ أسابيع بين واشنطن وموسكو، وذلك على خلفية التقرير الأخير الذي أعدّوه.

وكان هذا التقرير قد أتهم في أواخر تشرين الأول/أكتوبر سلاح الجو التابع لنظام بشار الأسد بقصف بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة أدلب، بغاز السارين في 4 نيسان/أبريل الفائت، ما أوقع أكثر من 80 قتيلا.

ومنذ ذلك الحين، تندد موسكو بالتقرير الذي أشرف عليه أدموند موليه، وتقول على غرار دمشق إن الهجوم في خان شيخون مردّه انفجار قذيفة على الأرض.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمر في نيسان/أبريل بقصف قاعدة جوية اشتبهت واشنطن بأن المقاتلات الجوية السورية استخدمتها لشن الهجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018