الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف "قوات إيرانية" في سورية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف "قوات إيرانية" في سورية
(تويتر)

أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، أنه شن هجمات ضد أهداف قال إنها تابعة لقوات "فيلق القدس" الإيراني في سورية، بعد ساعات من هجمات شبيهة ظهر أمس الأحد، تلاها إطلاق صاروخ أرض - أرض من الأراضي السورية وسقط في الجولان المحتل بعد أن اعترضته صواريخ منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية.

وحذر الجيش الإسرائيلي قوات النظام السوري من محاولة الرد على الهجمات باستهداف القوات الإسرائيلية أو في داخل إسرائيل. وقال  إنّه "يقوم في هذه الساعة" بضرب "أهداف تابعة لفيلق القدس الإيراني داخل سورية".

وقالت روسيا إن الغارات أدّت إلى مقتل 4 جنود من الجيش النظامي السوري، بينما قال المرصد السوري إن 11 شخصًا قتلوا.

ونقلت وكالة "سانا" السورية قرابة الساعة الثانية والنصف فجرا بلاغا عسكريا، بأنه "في تمام الساعة 1:10 من فجر يوم الإثنين الواقع في 21/1/2019م. قام العدو الإسرائيلي بضربة كثيفة أرضًا وجوًا، وعبر موجات متتالية بالصواريخ الموجهة، وعلى الفور تعاملت منظومات دفاعنا الجوي مع الموقف، واعترضت الصواريخ المعادية، ودمرت غالبيتها قبل الوصول إلى أهدافها، وهي تتابع تصديها".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان قرابة الساعة الثالثة فجرا عبر "تويتر" أن "صواريخ الطائرات الإسرائيلية تتمكن من تدمير مستودعات أسلحة ونقاط عسكرية للإيرانيين وحزب الله اللبناني في محيط مطار دمشق الدولي ومنطقة الكسوة وجمرايا وتسبب بخسائر مادية كبيرة ومعلومات عن خسائر بشرية".

وذكر مراسل "سانا" أن "العدوان الإسرائيلي تم من فوق الأراضي اللبنانية ومن فوق أصبع الجليل ومن فوق بحيرة طبريا، واستخدم مختلف أنواع الأسلحة لديه وتمكنت الدفاعات الجوية من التصدي لمعظم الأهداف المعادية".

ونقل مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان عبر تغريدة بتويتر، أن "القصف الصاروخي الإسرائيلي هو الأعنف والأوسع الذي يستهدف محيط العاصمة دمشق وضواحيها وريفها والكثير من الصواريخ وصلت إلى  أهدافها وتُصيب مواقع ومستودعات للإيرانيين وحزب الله اللبناني".

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي نشر بيانا عن القصف قرابة الساعة الواحدة والنصف ليلا، بعد وقت قصير من صدور تقارير عن سماع دوي انفجارات في سورية.

وأمس الأحد، أفادت وكالة "سانا" السورية، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لغارات شنها سلاح الجو الإسرائيلي على المنطقة الجنوبية. كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن منظومة القبة الحديدية اعترضت قذيفة صاروخية أطلقت من الأراضي السورية إلى المنطقة الشمالية بالجولان المحتل، وذلك بعد الأنباء التي تحدثت عن اعتراض الدفاعات الجوية السورية لغارات شنها سلاح الجو الإسرائيلي.