ليبيا: صواريخ تقتل 6 أشخاص في احتجاج على مقترح الأمم المتحدة

ليبيا: صواريخ تقتل 6 أشخاص في احتجاج على مقترح الأمم المتحدة
الاحتجاج قبل سقوط الصواريخ (أ.ف.ب)

قالت مصادر طبية إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرون في مدينة بنغازي الليبية الجمعة، عندما ضربت صواريخ احتجاجا نظمه معارضون لمقترح للأمم المتحدة يدعو لتشكيل حكومة وحدة لإنهاء الأزمة السياسية.

وبعد أربع سنوات من سقوط معمر القذافي، تشهد ليبيا صراعا تقف فيه الحكومة المعترف بها دوليا ومؤيدوها المسلحون في جانب ضد حكومة موازية شكلها فصيل مسلح سيطر على العاصمة طرابلس العام الماضي.

وقالت مصادر بمستشفى إن أكثر من ألفي شخص خرجوا إلى ميدان بمدينة بنغازي للتظاهر ضد مقترح للأمم المتحدة، عندما ضربت سبعة صواريخ على الأقل الحشود. وأصيب نحو 25 شخصا آخرين في الهجوم.

وباتت بنغازي إحدى جبهات الحرب متعددة الأطراف تقاتل عليها قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر تحالفا يضم مقاتلين إسلاميين ومقاتلين سابقين ضد القذافي.

ويصيب القصف والصواريخ في بعض الأحيان مناطق يقطنها مدنيون بالمدينة المنقسمة إلى مناطق تسيطر عليها فصائل مسلحة متناحرة. وتسير الحياة بشكل طبيعي في بعض الأحياء حيث تفتح البنوك والمحال أبوابها ويسوي القتال مناطق أخرى بالأرض.

وعرضت الأمم المتحدة مقترحا لتشكيل حكومة وحدة وطنية بين الفصيلين الرئيسيين المتناحرين لإنهاء الفوضى لكن محاولات للتوصل لاتفاق توقفت نظرا للمقاومة التي يشهدها كل طرف داخل صفوفه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018