إنقاذ 9 آلاف مهاجر قبالة السواحل الليبية خلال 3 أيام

إنقاذ 9 آلاف مهاجر قبالة السواحل الليبية خلال 3 أيام

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أنه جرى إنقاذ حوالي 9 آلاف مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط، خلال الفترة من 14 إلى 16 نيسان/ أبريل الجاري؛ أغلبهم أنقذوا خلال عمليات وقعت قبالة السواحل الليبية.

وقالت المنظمة في بيان، نشرته وكالة الأنباء الليبية الرسمية في طرابلس، إن "جرى إنقاذ 8360 مهاجرا في البحر المتوسط من قبل حرس السواحل الإيطالية إضافة إلى سفن أخرى لمنظمات غير حكومية وسفن تجارية".

وأضافت أن "المهاجرين كانوا يسافرون على متن 55 قاربًا مطاطيًا، كل منها يحمل ما بين 110 إلى 150 شخصا، إضافة إلى 3 قوارب خشبية تحمل 200، و250، و500 شخصًا على التوالي".

وأشارت المنظمة الدولية إلى أنه "جرى نقل من تم إنقاذهم من المهاجرين إلى مواقع مختلفة في إيطاليا".

وتابعت: "منذ بداية العام الحالي، وفد 32 ألفا و800 مهاجر إلى إيطاليا، ونتوقع أن يصل إجمالي الوافدين إلى حوالي 36 ألفًا خلال اليومين المقبلين".

ولفتت المنظمة إلى أن "عدد الوفيات في المتوسط بلغ خلال العام الجاري وحتى الآن، 900 حالة وفاة؛ حوالي 90% منها حدثت في الطريق بين ليبيا وإيطاليا".

والشهر الماضي، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، وصول 20 ألف و484 مهاجراً إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط منذ مطلع العام.

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين، خلال رحلة عبور المتوسط 3800، وذلك منذ بداية عام 2016.

وانخفض عدد المهاجرين الذين يسافرون إلى أوروبا عن طريق البر منذ ذروة أزمة المهاجرين في أواخر عام 2015، غير أن الهجرة عبر البحر ظلت شائعة وخطيرة على حد سواء.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية