ليبيا: اتفاق وقف إطلاق نار فوري وإخراج المرتزقة خلال 3 أشهر

ليبيا: اتفاق وقف إطلاق نار فوري وإخراج المرتزقة خلال 3 أشهر
ويليامز (أ ب)

وقّع الفرقاء الليبيّون، اليوم، الجمعة، على "اتفاق دائم" لوقف إطلاق النار بعد محادثات استمرت خمسة أيام برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على صفحتها في فيسبوك "تتوج محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف اليوم بإنجاز تاريخي حيت توصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا. ويمثل هذا الإنجاز نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا"، ونشرت البعثة بثّا مباشرا على صفحتها لحفل التوقيع.

وقالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز، إن الاتفاق سيبدأ حيّز التنفيذ "فورًا"، وإنه "لا يسري على الجماعات الإرهابية التي سمتها الأمم المتحدة"، وأضافت أنه يتضمّن أن تعود كافة الوحدات العسكرية على جبهات القتال إلى ثكناتها.

وتابعت أنّ "الاتفاق يتضمن أن تغادر كافة جماعات المرتزقة الأراضي الليبية في غضون 3 أشهر تبدأ من اليوم" بالإضافة إلى "تصنيف كافة الجماعات المسلحة ودمجها في مؤسسات الدولة".

وأضافت أنّ الطرفين طلبا رفع الاتفاق إلى مجلس الأمن الدولي لاعتماد قرار ملزم لكل الأطراف بوقف دائم لإطلاق النار، وأنّ أعضاء لجنة 5+5 أبدوا التزاما بالعمل معا للوصول إلى اتفاق مريح للشعب الليبي وأن الاجتماعات المقبلة ستبحث توحيد المؤسسات العسكرية الليبية.