بورسعيد: السجن المؤبد لمحمد بديع و18 آخرين

بورسعيد: السجن المؤبد لمحمد بديع و18 آخرين
محمد بديع وآخرين في قاعة المحكمة

قضت محكمة جنايات بورسعيد، اليوم السبت، بالسجن المؤبد على مرشد جماعة الاخوان المسلمين، محمد بديع، في قضية اقتحام قسم شرطة العرب في بورسعيد في آب/ أغسطس 2013 .

وعاقبت المحكمة بالسجن المؤبد 18 متهما آخرين بينهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدّد 10 أعوام على 28 متهمًا، وبالبراءة على 68 متهمًا في القضية. بالإضافة إلى السجن المؤبد غيابيًا على 76 متهمًا من جماعة الإخوان المسلمين.

وتعود وقائع قضية اليوم إلى 16 آب/أغسطس 2013، حيث اتهمت سلطات الانقلاب في مصر بديع والبلتاجي وحجازي بـ'تحريض أعضاء الجماعة، على اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد، وقتل ضبّاطه وجنوده وسرقة الأسلحة الخاصة بالقسم وتهريب المحتجزين به'، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة العديد من ضباط وأفراد القسم.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين مجموعة من الاتهامات، من بينها 'التحريض على القتل والشروع فيه، وتأليف عصابة مسلحة هدفها الهجوم على ديوان قسم شرطة العرب وقتل كل من بداخله، وسرقة الأسلحة الأميرية، كما قاموا بتدبير تجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين والاعتداء على سلطات الدولة.

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، بالإعدام شنقا على 14 قياديا من حركة الإخوان المسلمين، في مقدمتهم المرشد العام محمد بديع.

كما حكمت المحكمة بالسجن مدة 25 عاما على 36 متهما آخرين، في القضية التي أطلق عليها 'غرفة عمليات رابعة'.

وضمت القائمة كلاً من 'محمد بديع، محمود غزلان، حسام أبو بكر الصديق، سعد الحسيني، مصطفى الغنيمي، وليد عبد الرؤوف شلبي، صلاح سلطان، عمر حسن مالك، سعد عمارة، محمد المحمدي، كارم محمود، أحمد عارف، جمال اليماني، أحمد علي عباس، جهاد الحداد، أحمد أبو بركة، أحمد سبيع، خالد محمد حمزة عباس، مجدي عبد اللطيف حمودة، عمرو السيد، مسعد حسين، عبده مصطفى حسيني، سعد خيرت الشاطر، عاطف أبو العبد، سمير محمد، محمد صلاح الدين سلطان، سامح مصطفى أحمد، الصحفي هاني صلاح الدين'، وآخرين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018