مصر: اكتشاف أكبر حقل غاز بالمتوسّط

مصر: اكتشاف أكبر حقل غاز بالمتوسّط

اعلنت الحكومة المصرية وشركة إيني الإيطالية الأحد عن اكتشاف 'أكبر حقل غاز على الإطلاق' في المياه المصرية العميقة في البحر المتوسط شماليّ البلاد، يوفر لمصر احتياطات عملاقة من الغاز.

وقالت الشركة الإيطالية في بيان لها بالإنكليزية إن المعلومات الأولية توضح أن الاكتشاف يحتوي على 'احتياطيات أصلية تقدّر بحوالي 30 تريليون قدم مكعّب من الغاز الطبيعي، بما يعادل حوالي 5.5 مليار برميل'. وهو ما أكدته وزارة البترول المصرية في بيان.

وأضافت الشركة الإيطالية أن الاكتشاف يغطي مساحة '100 كيلو متر مربع ' هو 'الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح واحد من أكبر اكتشافات الغاز في العالم'.

وأشارت الشركة إلى أن الاكتشاف الجديد الذي أطلق عليه حقل 'ظهر' قادر على تلبية احتياجات مصر من الغاز الطبيعي لعقود.

وخلال العامين الماضيين، وقعت مصر 56 اتفاقية بترولية باستثمارات حدّها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار، وحفرت 254 بئراً على الأقل، حسب ما جاء في بيان وزارة البترول المصرية.

وتحاول مصر التي تعاني من وضع اقتصادي متدهور منذ الثورة التي اطاحت مبارك في العام 2011، اجتذاب استثمارات أجنبية لتنشيط اقتصادها خاصة في مجال الاكتشافات البترولية.

وفي آذار/مارس الفائت، وقّعت مصر خلال مؤتمر اقتصادي عالمي نظمته عقدًا مع العملاق النفطي بريتش بتروليوم باستثمار بقيمة 12 مليار دولار في حقل غاز في غرب دلتا النيل، ويمكن أن يؤمن هذا المشروع لدى الانتهاء منه إنتاجًا من الغاز يبلغ ربع الإنتاج الحالي.