قائمة السيسي تتصدر انتخابات ميّزتها الفوضى والفتاوى

قائمة السيسي تتصدر انتخابات ميّزتها الفوضى والفتاوى
قائمة في حب مصر مدعومة من السيسي (أ.ف.ب)

لم ينجح الرئيس المصري وأذرعه الإعلامية من حشد الرأي العام المصري للمشاركة في الانتخابات المصرية، رغم أن عددًا كبيرًا من القنوات التلفزيونية قد خصّصت تغطية خاصّة مباشرة امتدت لساعات طوال على مدار أيام الانتخابات من أجل الترويج لها، دون التغافل عن العقوبة التي تفرضها الحكومة المصرية على الممتنعين عن التصويت، أبرزها غرامة ماليّة تقدّر بـ500 جنيه للفرد، أي ما يقارب نصف الحد الأدنى لأجر العامل المصري في شهر كامل.

ولم يقتصر المشهد المصري في الأيام الأخيرة على عزوف المصريين عن المشاركة، إنما تجاوز ذلك إلى الكشف عن رشى دفعتها بعض الأحزاب (أبرزها حزب النور السلفي) للمصوتين من أجل التصويت لهم، إضافةً إلى اشتباكات في عدد من المراكز الانتخابية.

ليست هذه مصر التي يعرفها السيسي، أو يريدها، فمنذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بخمسة استحقاقات انتخابية شهدت مراكز الاقتراع حفلات رقص جماعي ترقص للسيسي، فهذه الانتخابات لم تشهد أية 'حالة رقص جماعي' وهو مؤشر على تراجع شعبية السيسي، والتطبيل له.

الفتاوى الدينية لم تغب عن المشهد، حيث أن الرئيس المصري دائمًا ما أحاط نفسه بهالةٍ دينية دفعت أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، سعد الدين الهلالي إلى وصفه بـ 'الرسول المرسل من الله لإنقاذ مصر'؛ فقد قال عضو مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، عبد الله النجار إن عدم المشارك في الانتخابات 'كتارك الصلاة، يجرّم حد الإفساد'.

أما على صعيد النتائج، فقد أظهرت نتائج غير رسمية، اليوم الثلاثاء، فوز قائمة 'في حب مصر' الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي بستين مقعدا حتى الآن في مجلس النواب، الذي أجريت انتخابات مرحلته الأولى في 14 محافظة.

وأعلن النتائج قضاة مشرفون على الانتخابات في هذه المحافظات، حيث من المتوقع أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات ومقرها القاهرة النتائج النهائية في وقت لاحق اليوم أو غدًا الأربعاء.

كما أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات، القاضي أيمن عباس، في مؤتمر صحفي أن 30531 مصريا في الخارج توجهوا إلى 139 سفارة وقنصلية مصرية يومي السبت والأحد أدلوا بأصواتهم، التي بلغ عدد الصحيح منها 28675 صوتا، مقابل 1856 صوتا باطلا. وسوف تضاف الأصوات الصحيحة للمصريين في الخارج إلى مثيلتها في الداخل قبل إعلان النتائج النهائية.

وسمح القانون للمصريين المقيمين في الخارج بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب حتى إن كانوا غير مقيدين في سجلات الناخبين المصريين في الدول التي يقيمون بها.

اقرأ أيضًا | الانتخابات المصرية: رشاوى واشتباكات وسوء تنظيم

وبجانب دوائر الانتخاب الفردي، قسمت مصر إلى أربع دوائر يتم انتخاب 120 نائبًا عنها عبر قوائم مغلقة بينما يبلغ عدد النواب الذين ينتخبون بالنظام الفردي 448 نائبًا.

والقوائم المغلقة هي التي تفوز بكامل مرشحيها إن حصلت على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وأجري الاقتراع في اثنتين من دوائر القوائم في المرحلة الأولى يومي الأحد والاثنين. وسيجرى الاقتراع في الدائرتين الأخريين في المرحلة الثانية والأخيرة الشهر المقبل.

وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات في محافظة المنيا في جنوب مصر إن قائمة 'في حب مصر' حققت فوزا ساحقا في المحافظة بحصولها على 381 ألفا و152 صوتا من مجموع أصوات بلغ مليونين و974 ألفا و649 صوتا.

وأضافت أن قائمة 'نداء مصر' حصلت على 129 ألفا و940 صوتا بينما حصلت قائمة 'الصحوة الوطنية' على 64 ألفا و629 صوتا وقائمة ائتلاف 'الجبهة المصرية وتيار الاستقلال' على 84 ألفا و450.

وأعلن قضاة في محافظة البحر الأحمر حصول قائمة 'في حب مصر' في دوائر المحافظة الثلاث على 34614 صوتا مقابل 14458 صوتا لقائمة 'نداء مصر' و11870 صوتا لقائمة 'ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال' و5592 صوتا لقائمة 'كتلة الصحوة'.

كما أعلن قاض في محافظة الفيوم جنوب غربي القاهرة أن فرز أصوات القوائم في خمس دوائر من بين ست في المحافظة، أظهر تقدم قائمة في حب مصر بحصولها على 33232 صوتا، تليها قائمة نداء مصر، التي حصلت على 23501 صوت وقائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال التي حصلت على 16935 صوتا وقائمة كتلة الصحوة بحصولها على 11580 صوتا؛ وأضاف أن فرز الأصوات جار في الدائرة السادسة.

وضمت قائمة في حب مصر مرشحين من عدة أحزاب بجانب مرشحين غير حزبيين، وتولى تنسيقها ضابط المخابرات السابق، سامح سيف اليزل، الذي توقع خلال مقابلة أجرتها رويترز قبل نحو أسبوعين أن يقود الائتلاف الذي تتكون منه قائمته مجلس النواب.

وأضاف سيف اليزل، المقرب من السيسي، أن ائتلافه سيسعى إلى الحد من السلطات الواسعة التي يتمتع بها البرلمان.

ويحق لرئيس الدولة أن يعين أعضاء في مجلس النواب لا تزيد نسبتهم على خمسة في المئة من عدد الأعضاء المنتخبين.

وقال سيف اليزل إن ائتلاف قائمة في حب مصر سيلجأ لفائزين بمقاعد فردية لتشكيل كتلة برلمانية كبيرة، يمكنها تنفيذ الخطة التشريعية للائتلاف.

وقال القضاة إن النتائج غير الرسمية التي أعلنت في محافظات المرحلة الأولى بينت، أيضًا، أن الانتخابات ستعاد في أغلب دوائر مرشحي الفردي لعدم تمكن أغلبهم من الحصول على نسبة الأصوات اللازمة لإعلان الفوز.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018