أبو ظبي تودع مليار دولار في البنك المركزي المصري

أبو ظبي تودع مليار دولار في البنك المركزي المصري

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية المملوك لحكومة أبوظبي، اليوم الأربعاء، أنه أودع مليار دولار في البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات يتم استغلالها في تمويل مشاريع تنموية تساهم في دعم الاقتصاد المصري.

وقال الصندوق في بيان له اليوم، الأربعاء، إنه تم توقيع الاتفاقية مؤخراً في القاهرة بين محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعن الجانب المصري طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري.

وتشهد مصر أزمة اقتصادية وتراجعاً في حجم احتياطات النقد الأجنبي وشح الموارد الدولارية، ليتخطى سعر الدولار الأمريكي 12 جنيهاً في السوق السوداء (غير الرسمية)، مقابل أقل من 8.88 جنيهات في السوق الرسمية، وسط ارتفاع في أسعار السلع.

ومؤخراً، اتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي مبدئياً، على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات، وسط تأكيدات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، باتخاذ إجراءات اقتصادية 'صعبة وضرورية' لتجاوز الأزمة المالية التي تمر بها البلاد؟

اقرأ/ي أيضًا | مصر: تخفيض سعر الجنية لضرب السوق السوداء

و'صندوق أبوظبي للتنمية' هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي، تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018