مصر تعلن تمديد حظر التجول بشمال سيناء

مصر تعلن تمديد حظر التجول بشمال سيناء

أعلنت الحكومة المصرية تمديد حالة حظر التجوال ببعض مناطق مدينتي رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء، وذلك حتى انتهاء حالة الطوارئ يوم 10 تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

يأتي ذلك بعد يومين من هجوم مسلح تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، على نقاط تمركز عسكرية جنوب مدينة رفح الحدودية، أسفر عن مقتل وإصابة 26 فردًا من الجيش المصري، ومقتل 40 من جانب المسلحين، وفق بيان للجيش.

ونص القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية، على فرض حظر التجوال في مناطق شمال سيناء، لفترات متفاوتة تمتد من 4 ساعات وحتى 11 ساعة.

وحسب نص القرار، الذي نشرته وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، يُعمل به بداية من اليوم الإثنين الجاري، وحتى انتهاء حالة الطوارئ، التي أعلنها رئيس البلاد مؤخرًا.

وهذه هي المرة الـ12 التي تعلن فيها السلطات تمديد حظر التجوال في بعض مناطق محافظة شمال سيناء منذ عام 2014. وكان كل تمديد لفترة 3 شهور.

والثلاثاء الماضي، وافق مجلس النواب على قرار رئاسي بتمديد حالة الطوارئ في مختلف أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، والذي فرضته السلطات إثر وقوع تفجيرين استهدفا كنيستين شمالي البلاد، في نيسان/ أبريل الماضي، وأسفرا عن مقتل 47 شخصا وعشرات المصابين.

وتخشى منظّمات حقوقية من "تعرّض حقوق الإنسان لانتهاكات"؛ جراء إعلان حالة الطوارئ، بينما تقول الحكومة المصرية إنه إجراء مؤقت يهدف إلى إضفاء فعالية على جهود مكافحة الإرهاب.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018