معارك وقصف مكثف بين القوات العراقية وقوات الغزو جنوب شرق بغداد

معارك وقصف مكثف بين القوات العراقية وقوات الغزو جنوب شرق بغداد

تواصلت المعارك العنيفة بين القوات العراقية وقوات الغزو الانجلوامريكي على العراق فجر اليوم في الضاحية الجنوبية الغربية للعاصمة العراقية حيث يوجد مطار صدام الدولي.

ونقلت وكالات الانباء عن مراسليها في بغداد ان انفجارات قوية سمعت عند قبيل منتصف الليل وحتى صباح اليوم الباكر في بغداد وشوهدت السنة النيران في الضاحية الجنوبية الغربية للعاصمة وان طائرات حلقت فوق المنطقة في نفس الوقت.

وقالت ان القوات الامريكية قصفت شرق بغداد قصفا مدفعيا عنيفا في الساعات الاولى من صباح اليوم السبت لتضىء الانفجارات السماء وترد الدفاعات العراقية على النيران وان المعركة تدور فيما يبدو على بعد نحو 32 كيلومترا شرقي وسط العاصمة.

وقال مراسل رويترز لقد زادت كثافة القصف حتى يمكن رؤية الانفجارات عبر الجبهة باكملها الناتجة عن الصواريخ والنيران المضادة للطائرات وصواريخ كروز.

الى ذلك، اعترفت مصادر في مقر القيادة الوسطى الأمريكية بقاعدة السيلية بقطر إن طائرة من طراز كوبرا تحطمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت وسط العراق.

واكتفت المصادر بالقول ان طاقم الطائرة المكون من شخصين من افراد المشارة البحرية الامريكية، قتل القيادة دون اعطاء أية تفاصيل أخرى عن الحادث .

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد زعمت فجر اليوم أن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في حادث يشتبه بأنه ناجم عن "نيران صديقة" يوم أمس الخميس عندما قصفت طائرتهم وهي من طراز (إف-15 إي) على ما يبدو قوات برية أمريكية بطريق الخطأ، على حد تعبير المصادر الامريكي

يشار الى ان مسؤولين عسكريين أمريكيين كانوا قد اعترفوا في وقت سابق إن جنديا واحدا على الأقل قتل بعد أن أصابت الطائرة " على ما يبدو موقع مدفعية أمريكية جنوبي بغداد" حسب المصادر .

يشار الى ان عدد القتلى من الجنود الامريكيين حسب البنتاغون وصل 57 عسكريا أمريكيا منذ اندلاع الحرب في العراق بالاضافة الى وجود سبعة آخرين كأسرى حرب واعتبار 16 مفقودين.من جهة اخرى، قرر السفراء العرب بالمنظمة الدولية التقدم بطلب طرح موضوع الحرب على العراق على جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة وذلك اثر اجتماع للمجموعة العربية بالامم المتحدة عقد الليلة الماضية .

وقال مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة السفير أحمد أبو الغيط أن هذا القرار جاء بعد مشاورات طويلة أجراها المندوبون الدائمون للدول العربية لدى الامم المتحدة مع التجمعات المختلفة للتعرف على الموقف العام داخل المنظمة وحجم التأييد المتوقع لاي تحرك عربي محتمل أمام الجمعية العامة في هذا الشأن.

واضاف أن المجموعة العربية أجرت في هذا الاطار اتصالات برئيس وعدد من أعضاء حركة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الاسلامي وأعضاء مجلس الامن بالاضافة الى بعض الاتصالات مع نائب رئيس الجمعية العامة وعدد من سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الامن.

واوضح ابوالغيط انه رغم أن نتيجة تلك الاتصالات تشير الى صعوبات كبيرة قد يواجهها التحرك العربي القادم وفي مقدمتها الضغوط الهائلة التي تتعرض لها الدول لتجنب مناقشة الحرب الامريكية البريطانية على العراق بالامم المتحدة وكذلك عدم استعداد الدول الكبرى للدخول في مواجهات جديدة مع الولايات المتحدة الا ان هناك اتفاقا على ضرورة الا تقف الامم المتحدة مكتوفة الايدي".

وبين مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة أن المجموعة العربية قررت الاجتماع بمكتب تنسيق حركة عدم الانحياز بعد غد الاثنين لحث الحركة على تأييد المطلب العربي.. مشيرا الى أن المجموعة العربية ستجتمع عقب ذلك لتقييم الموقف بشكل نهائي والنظر في الجوانب الاجرائية لطرح القضية العراقية على جدول أعمال الجمعية العامة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018