بطرس غالي: "من مصلحة العالم العربى والمجتمع الدولى العمل على تعزيز مكانة الامم المتحدة"

بطرس غالي: "من مصلحة العالم العربى والمجتمع الدولى العمل على تعزيز مكانة الامم المتحدة"

اكد الدكتور بطرس غالي، الامين العام السابق لمنظمتي الامم المتحدة والفرانكفونية، ضرورة تولي الامم المتحدة مسئولية التنسيق بين المنظمات الانسانية المختلفة فى اوقات الحروب.

واعتبر غالى فى حديث ادلى به للتليفزيون المصرى، صباح اليوم، ان الدول الصغرى فى حاجة الى الامم المتحدة على عكس الدول الكبرى، موضحا ان من مصلحة العالم العربى والمجتمع الدولى العمل على تعزيز هذه المنظمة الدولية.

واضاف ان دور الامم المتحدة مازال محوريا واساسيا فى المجتمع الدولى، مبينا انها قادرة على التغلب على الازمة التى نجمت عن شن امريكا وبريطانيا الحرب على العراق بدون موافقتها.

ورآى صعوبة تحديد مدى التزام القوات الانجلو - امريكية بالقانون الدولى الانسانى فى العراق، مشيرا الى ضرورة توافر المعلومات الدقيقة فى هذا الخصوص.

وقال غالى ان اتفاقات جنيف قامت على اساس حماية المدنيين الذين اصبحوا الضحية الاولى للحروب فى الوقت الراهن. واوضح ان الحروب الاهلية انتشرت فى السنوات الاخيرة مما ادى الى تلاشى بعض الحكومات كما حدث فى الصومال وسيراليون وليبيريا.

ولفت غالى الى ان بعض الجماعات المسلحة تخالف القانون الانسانى، معتبرا ان تعدد الهيئات التى تتولى الاشراف على المدنيين اثناء الحروب يؤدى الى التنافس والازدواج فى العمل بين هذه الهيئات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018