مبعوث أوباما: تثبيت وقف اطلاق النار في غزة ضروري

مبعوث أوباما: تثبيت وقف اطلاق النار في غزة ضروري

قال جورج ميتشل مبعوث الرئيس الامريكي باراك أوباما الى الشرق الاوسط الذي يقوم بجولة في المنطقة أمر أنه من الضروري تثبيت وقف اطلاق النار في غزة الذي انهى الهجوم الاسرائيلي على القطاع.

واجتمع ميتشل وهو سناتور سابق مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاربعاء في بداية جولة تستغرق أسبوعا تحاول الادارة الامريكية الجديدة خلالها احياء عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية.

وقال ميتشل في مؤتمر صحفي بعد ان التقى مع مبارك في القاهرة "من المهم جدا تمديد وقف اطلاق النار وترسيخه ونحن نؤيد جهود مصر المتواصلة في هذا الخصوص. الولايات المتحدة ملتزمة بان تعمل بهمة للتوصل الى سلام دائم واستقرار في المنطقة."

وصرح أوباما الذي سارع بالتوغل في دبلوماسية الشرق الاوسط يوم الثلاثاء بأن الوقت موآت لاستئناف محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية وان ادارته ستتبنى نهجا أكثر شمولا في علاقاتها مع العالم الاسلامي.

وقال أوباما في مقابلة تلفزيونية يوم الثلاثاء "ايفاد جورج ميتشل الى الشرق الاوسط هو وفاء بوعدي خلال الحملة الانتخابية بأننا لن ننتظر الى نهاية ادارتي من أجل أن أتعامل مع السلام الفلسطيني والاسرائيلي. سوف نبدأ الآن."

وعينت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاسبوع الماضي ميتشل الذي ساعد في انهاء النزاع في أيرلندا الشمالية ليقود الجهود الامريكية لانهاء النزاع العربي الاسرائيلي.

ويزور ميتشل خلال جولته أيضا اسرائيل والضفة الغربية والاردن والسعودية وفرنسا وبريطانيا. وصرح بأنه سيقدم تقريرا عن جولته بشكل مباشر الى كل من أوباما وكلينتون.

وقال ميتشل "أتطلع الى العودة الى المنطقة في المستقبل القريب جدا لمواصلة هذه الجهود."

وقال دبلوماسيون غربيون واقليميون انه على الرغم من أن ميتشل سيلتقي بمسؤولين فلسطينيين فانه لن يجري اتصالات مباشرة مع حماس.

وأوضح أوباما أن نزاع الشرق الاوسط سيكون أولوية رئيسية له في وقت يحاول فيه اصلاح صورة أمريكا التي شوهتها الحرب في العراق وما يوصف بأنه "دبلوماسية رعاة البقر".