جيتس في أبوظبي لمناقشة تشديد الضغوط على ايران

-

جيتس في أبوظبي لمناقشة تشديد الضغوط على ايران
وصل وزير الدفاع الأميركيـ روبرت جيتس، اليوم الى أبوظبي سعيا لتشديد الضغوط على طهران في الوقت الذي حذر فيه الرئيس الايراني دول الخليج من السماح بوجود أمريكي في المنطقة.

وبعد يوم من محادثاته مع العاهل السعودي الملك عبد الله، قال مساعدون لوزير الدفاع الأميركي انه سيجتمع مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان لبحث المساعي الامريكية لفرض عقوبات من الامم المتحدة على ايران.

وقال جيتس للصحفيين خارج مسجد الشيخ زايد في أبوظبي "أتطلع للقاء ولي العهد في وقت لاحق هذا المساء لمناقشة علاقات الصداقة العميقة والطويلة بين البلدين."

وقال مسؤولون أمريكيون ان الولايات المتحدة وسعت نشر أنظمة الدفاع الصاروخي في البر والبحر داخل الخليج وحوله.

ويضيف المسؤولون أن ذلك يشمل توسيع نشر أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت في البر في الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين فضلا عن نشر سفن حربية أمريكية تحمل أنظمة دفاع صاروخي في البحر المتوسط وحوله.

وتشمل الجهود الامريكية تشجيع تعزيز تكامل الدفاعات الاقليمية في الخليج مثل أنظمة الانذار المبكر.

وفي العام المالي 2009 اشترت الامارات أسلحة أمريكية بقيمة 7.9 مليار دولار متجاوزة السعودية التي اشترت أسلحة بقيمة 3.3 مليار دولار بحسب تقديرات لوزارة الدفاع الامريكية.

وقال مسؤول أمريكي قبل زيارة جيتس: "ستنفق دولة الامارات الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو خمسة ملايين هذا العام أكثر من 11 مليار دولار على (شراء أسلحة اجنبية)".

وقال جيتس في وقت سابق يوم الخميس في قاعدة عسكرية أمريكية في جنوب غرب اسيا ان ايران تسعى لتقويض جهود الولايات المتحدة في أفغانستان وجعل مهمتها أصعب من خلال دعم حركة طالبان.

لكنه أكد مجددا أن هذا الدعم محدود. وقال "لا أعتقد أن مستوى الدعم الذي يقدمونه يمثل مشكلة كبرى لنا في الوقت الحالي".

ومن المتوقع أن يناقش جيتس في أبوظبي أيضا الاضطرابات في اليمن والتي يخشى مسؤولون أمريكيون أن يستغلها تنظيم القاعدة ليتخذ من البلاد قاعدة للاعداد لهجمات في المنطقة وما وراءها.

التعليقات