اتهام سبعة بالتخطيط لاستهداف مطار العاصمة الاردنية

اتهام سبعة بالتخطيط لاستهداف مطار العاصمة الاردنية

اصدر المدعي العام في محكمة امن الدولة الاردنية اتهامات بحق سبعة متهمين بالتخطيط للقيام باعمال ارهابية لاستهداف السياح في فنادق سياحية وفي مطار الملكة علياء الدولي.

ووجهت الى المتهمين السبعة وهم ليبي وخمسة عراقيين وسعودي تهمتا "حيازة مواد مفرقعة دون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع والمؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية."

وتفيد لائحة الاتهام ان ثلاثة من المتهمين فارين من وجه العدالة بينما تم القبض على اربعة منهم ما بين شباط فبراير واذار مارس من هذا العام.

وتقول اللائحة إن احد المتهمين تمكن من ادخال حقيبة تحتوي على كمية من المتفجرات وانهم اتفقوا في البداية على تنفيذ عملية عسكرية على احد الفنادق في منتجعات البحر الميت او الموجودة في مدينة العقبة الساحلية لاستهداف الامريكيين واليهود.

ثم طلب من احد المتهمين معاينة صالة القادمين في مطار الملكة علياء في العاصمة عمان لتنفيذ تفجيرات فيه.

ولم يكشف التحقيق عن ممول العملية كما ان لائحة الاتهام نقلت عن احد المتهمين قوله ان العملية كان سيتبناها تنظيم القاعدة.

وفي السنوات القليلة الماضية تم اكتشاف عدة خلايا لناشطين القي القبض على عدد منهم بتهمة التخطيط لشن هجمات على اهداف امريكية واسرائيلية وغربية.

وشهد الاردن في نوفمبر تشرين الثاني الماضي هجمات على ثلاثة فنادق كبرى بالعاصمة عمان اسفرت عن مقتل 60 شخصا.

واعلن تنظيم القاعدة في العراق الذي يقوده ابو مصعب الزرقاوي وهو اردني الاصل المسؤولية عن تفجيرات فنادق عمان.

وتقول مصادر امنية في الاردن وهو حليف قوي للولايات المتحدة انها احبطت عدة محاولات للقيام باعمال "ارهابية" منذ الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق في عام 2003.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019