اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة الأحد

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة الأحد

يشارك 15 وزيرا في الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب الذي يعقد الأحد، في مقر جامعة الدول العربية برئاسة وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وذكر مصدر بالجامعة العربيةأن الوزراء المشاركون يمثلون كلا من الكويت والامارات والاردن والبحرين وتونس والسعودية وعمان وفلسطين وقطر ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن فيما يمثل الجزائر وزير العدل والعراق والسودان وزير الدولة وسوريا وجيبوتي والصومال وجزر القمر المتحدة المندوب الدائم.

واشار المصدر إلى انه سوف يتحدث في الجلسة الافتتاحية رئيس الدورة وزير الخارجية الاماراتى والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ويناقش المجلس على مدى يوم واحد جدول الاعمال الذى يتضمن اربعة بنود اساسية هي تقرير مقدم من الوفد الوزاري العربي الذى ضم الامين العام للجامعة العربية ووزيري خارجية قطر والامارات والذي شارك في مناقشات مجلس الامن الدولي الاخيرة قبيل صدور قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701.

كما يناقش الاجتماع بندا حول متابعة تطورات الاوضاع في لبنان بعد وقف العمليات الحربية تنفيذا للقرار الدولي، والجهود العربية لدعم لبنان سياسيا وماديا وفي مجال اعادة الاعمار.

ويبحث الوزراء التحضيرات العربية على الساحة الدولية بهدف دعوة مجلس الامن الدولي لعقد اجتماع رفيع المستوى خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل للنظر في قضية النزاع العربي الاسرائيلي، وإعادة ملف هذا النزاع مرة اخرى إلى المجلس ليقوم بدوره في حله.

ويتضمن جدول الاجتماع التشاور بين الوزراء العرب حول المقترح السعودي لاستضافة قمة عربية استثنائية تعقد في مكة المكرمة حال اتفاق الوزراء على ذلك، وذلك تنفيذا للقرار الصادر عن الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب الذى عقد فى بيروت في 17 يوليو/تموز الماضي والذي كلف الامين العام لجامعة الدول العربية القيام بمشاورات حول هذا المقترح.

من ناحية أخرى قال المتحدث الرسمي باسم الامين العام المستشار علاء رشدي ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعات تشاوريا مغلقا يقتصر على وزراء الخارجية فقط، وذلك قبيل انطلاق الجلسة الافتتاحية بعد ظهر الاحد وذلك للتشاور حول الوضع الحالي في المنطقة وكيفية بلورة شكل التحرك العربي المستقبلي لمساعدة لبنان سياسيا وفي مجال إعادة الاعمار.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018