الاردن يوقع مع شركة بلجيكية اتفاقية دراسة موقع المفاعل النووي

الاردن يوقع مع شركة بلجيكية اتفاقية دراسة موقع المفاعل النووي

وقع الاردن مع شركة (تراكتيبيل انجينيرينغ) البلجيكية هنا اليوم اتفاقية اعداد الدراسات الميدانية والمسحية لموقع محطة الطاقة النووية المرتقبة ضمن البرنامج النووي الاردني.

ونقلت وكالة "كونا" للأنباء عن رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان في تصريح صحافي عقب التوقيع ان الاتفاقية ومدتها 24 شهرا والبالغة قيمتها 12 مليون دولار سينجم عنها تقريران حول خصائص الموقع المقترح الاول يتضمن الاثر البيئي والثاني الامان الاولي وسوف يقدمان لهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية بصفتها الجهة المسؤولة عن المراقبة وتنظيم موضوع الامان النووي.

واضاف ان الشركة البلجيكية ستبدأ بدراسة خصائص الموقع المبدئي الذي تم تحديده خارج منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (350 كم جنوب العاصمة عمان) على مسافة 25 كم جنوب مدينة العقبة.

واشار طوقان الى ان الموقع سيكون مقترحا لانشاء ثلاث او اربع محطات مؤكدا ان عملية اختيار الموقع تعد من اهم الدراسات التي ترافقها دراسات زلزالية لنحو من 60 الى 100 عام مقبلة لاختبار مدى ملاءمة الموقع من هذه الناحية.

واكد اهمية ان يكون موقع المفاعل قريبا من مصادر المياه والاخذ بالاعتبار العامل البيئي مشيرا الى ان الهيئة تدرس عدة مواقع مقترحة اخرى لمحطات مستقبلية .

من جهته قال مدير الشركة البلجيكية جورج كورنيت ان الشركة ملتزمة باستخدام خبراتها التي بنتها خلال السنوات الماضية لاختيار موقع بمواصفات عالية لبناء المحطة النووية.

وبين كورنيت ان الشركة تتطلع الى التعاون مع الهيئة ومد الجانب الاردني بخبراتها في مجال تدريب المهندسين.

وكان الاردن قد وقع عددا من الاتفاقيات مع دول في النادي النووي العالمي في اطار مساع مداها عشر سنوات لاستقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية خاصة في توليد الكهرباء وتحلية مياه الشرب.

يذكر ان الاردن يستورد نحو 95 في المائة من جاحته من الطاقة فيما يعد من افقر عشر دول بمصادر المياه خاصة الصالحة للشرب.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة