الدول العربية تؤكد تمسكها بمبادرة قمة بيروت لسلام

الدول العربية تؤكد تمسكها بمبادرة قمة بيروت لسلام

اعلنت لجنة مبادرة السلام العربية تمسكها بالمبادرة التي اقرت في قمة بيروت 2002 وقررت العمل على تفعيل المبادرة واحياء عملية السلام في المنطقة وفقا لقرارات مجلس الامن ذات الصلة .

كما قررت اللجنة مطالبة المجتمع الدولي بوضع الية لتنفيذ القرارات على جميع المسارات الفلسطينية والسورية واللبنانية والزام اسرائيل بتنفيذها دون شروط والانسحاب من كافة الاراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان السوري وفي جنوب لبنان الى حدود الرابع من يونيو عام 1967 وبما يضمن اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف والتوصل الى الحل العادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينين وفقا لقرار الجمعية العامة رقم 194 لعام 1948 .

جاء ذلك في ختام اجتماع خاص للجنة مبادرة السلام العربية عقد صباح اليوم وحضره وزراء خارجية مصر وسورية والسعودية ولبنان والاردن وفلسطين وتونس والمغرب والبحرين والامين العام لجامعة الدول العربية.

وطالبت اللجنة في مشروع قرار رفعته لوزراء الخارجية العرب لاصداره ضمن قرارات القمة وبيانها الختامي " الادارة الامريكية العمل على تفعيل خارطة الطريق وتجسيد بيان الرئيس الامريكي، جورج بوش بشأن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الى جانب اسرائيل لدعم الامن والاستقرار في المنطقة ".

واكدت اللجنة ضرورة استمرار التحرك العربي في الامم المتحدة لمواجهة المحاولات الاسرائيلية الرامية الى الغاء قرارات المنظمة الدولية الخاصة بقضية فلسطين والصراع العربي الاسرائيلي والتمسك بهذه القرارات حتى يتم التوصل الى السلام العادل والشامل طبقا لقرارات القمم العربية وقرارات الشرعية الدولية". ( قنا )