الرئيس السوري في كلمته امام القمة العربية :

الرئيس السوري في كلمته امام القمة العربية :

اقترح الرئيس السوري، بشار الاسد في كلمته التي القاها امام القادة العرب في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية المنعقدة في شرم، تشكيل وفد عربي ينقل القرارات والبيان الختامي للقمة العربية الى الدول الاعضاء دائمة العضوية بمجلس الامن.

اكد الرئيس السورى في سياق كلمته ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد ازاء الاخطار والتحديات التي تهدد الامن القومي العربي منبها الى اهمية الشعور بالخطر المحدق بالعراق .

واشار الى أن الخطط التي تحاك بالامة العربية حاليا تشبه ما تم في خطط واتفاقات سايكس بيكو في اوائل القرن العشرين التي جزأت العالم العربي.

وقال ان الخلاف على ضرب العراق او عدم ضربه هو مسالة في منتهى الخطورة موءكدا ضرورة الالتزام باتخاذ موقف واحد قوي رافض للحرب الامريكية على العراق ...حيث أن ضربه سيهدد جامعة الدول العربية ويفرغها من محتواها.

واتهم الولايات المتحدة بانها تريد من وراء افتعال الازمة في العراق السيطرة على موارده وخيراته ومقدراته والامة العربية وتدمير العقل العربي وضرب بنيته.

وأكد رفضه لاي دعوى بالقضاء على النظام العراقي واعتبرها لاتتفق مع القانون الدولي وتدخلا سافرا في شئون الدول، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تخلع ’’الاقنعة’’ عن اهداف الحرب الحقيقية في العراق وبعض العرب يعيد هذه ’’الاقنعة’’


للمزيد حول كلمة الرئيس الاسد ووقائع مؤتمر القمة العربية في شرم الشيخ - اضغط هنا