القاعدة تؤكد مقتل الزرقاوي وبوش يصف جيشه بأنَّه "الأفضل في العالم"

القاعدة تؤكد مقتل الزرقاوي وبوش يصف جيشه بأنَّه "الأفضل في العالم"

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مقتل زعيم تنظيم القاعدة بالعراق أبي مصعب الزرقاوي وسبعة من معاونيه في غارة بناحية هبهب قرب بعقوبة بمحافظة ديالى شمال بغداد.

عقد نور المالكي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع قائد قوات الإحتلال الأمريكية في العراق الجنرال جورج كيسي، اعلن فيه عن مقتل أبو مصعب الزرقاوي في عملية مشتركة " كما قال" للشرطة العراقية والقوات الأمريكية".

وأثنى المالكي في المؤتمر الصحفي على التعاون الذي قال أنه " مثمر" بين القوات العراقية والقوات متعددة الجنسيات، على حد تعبيره، واعتبر العملية انجازا كبيرا، كما قدم شكره لكل تعاون في تزويد المعلومات حول الزرقاوي لإخراج هذه العملية إلى حيز التنفيذ.

وقال قائد قوات الإحتلال الأمريكية إن الزرقاوي قتل قي مدينة بعقوية بضربة جوية الساعة السادسة من مساء أمس، بعد ملاحقة استمرت إسبوعين لتحديد مكانه استنادا إلى مصادر استخباراتية!

وقال إن القوات العراقية شاركت في العملية. وأكد كيسي أنه تم التعرف على هوية الجثة حسب الملامح وبصمات أصابعه.

ووعد كايسي بالكشف عن مزيد من التفاصيل، ووصف مقتل الزرقاوي بالخطوة الكبيرة لكنه أقر بأن خطر القاعدة ما زال قائما.

وفي لندن أشاد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالعملية ووصفها بأنها ضربة قوية للقاعدة ومفيدة للعراقيين، على حد قوله.

ومن جهتها أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية على لسان مسؤول أردني أن العملية شاركت فيها الأردن إلى جانب قوات الإحتلال الأمريكية ، ما يناقض تصريحات المالكي وكيسي.

كما أشارت وكالات الأنباء إلى أن موقع الحسبة على الإنترنت الذي تستخدمه القاعدة يؤكد مقتل الزرقاوي.

وتوعد تنظيم القاعدة، اليوم الخميس، بمواصلة القتال ضد القوات الأجنبية والقوات العراقية.قال متحدث باسم الحكومة الاردنية إن معلومات استخبارية قدمتها البلاد ساعدت في العملية التي قادت الى قتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي.

وقال ناصر جودة المتحدث باسم الحكومة الاردنية انه كان هناك تبادل مبكر لمعلومات المخابرات مع الولايات المتحدة مما ساعد في العملية التي قتل خلالها الزرقاوي.

وقال جودة في مؤتمر صحفي لاحقا "هذه العملية (مقتل الزرقاوي) قامت بها قوات الشرطة العراقية بالتعاون مع القوات متعددة الجنسيات"، ولكنه اضاف "على مدى اشهر وفترة زمنية طويلة كان هناك تعاون امني من قبل كافة الاطراف المعنية في ملاحقة ابو مصعب، لاسيما الأجهزة الامنية الاردنية في محاولة لتحديد المواقع التي يتواجد فيها الزرقاوي ومعاونيه."

وقال جودة انه كانت هناك ولفترة طويلة عدة محاولات لتحديد موقع الزرقاوي وانه جرت عمليات عديدة لمحاولة القاء القبض عليه او مهاجمة مواقع اشتبه بوجوده فيها.

واضاف "يبدو ان العملية الاخيرة التي قامت بها قوات الشرطة العراقية نجحت في تحديد الموقع فعلا."أشاد الرئيس الامريكي جورج بوش بالاعلان عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي اثر غارة جوية قرب بعقوبة.

وقال بوش ان مقتل الزرقاوي "صفعة قوية لتنظيم القاعدة ونصر في الحرب العالمية على الارهاب".

واشار إلى أنَّ "القوات الامريكية الخاصة انزلت القصاص بالزرقاوي"، مضيفا "ان عملية قتل الزرقاوي قام بها بمهنية افضل جيش في العالم". في اشارة الى الجيش الامريكي.

ورحب متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بمقتل الزرقاوي ووصف ذلك بأنه "نبأ سار جدا وضربة للقاعدة في كل مكان".

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية وصفه مقتل الزرقاوي بأنه "انتصار عظيم للديمقراطيات الغربية والانظمة العربية المعتدلة في الشرق الاوسط".

كما اشاد رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد الذي تنشر بلاده جنودا في العراق بمقتل الزرقاوي.

اما الرئيس الافغاني حميد رضا كرزاي فوصف قتل الزرقاوي بأنه خطوة هامة لتخليص العالم من خطر الارهاب.

وكان بيان منسوب لتنظيم القاعدة في العراق نشر على موقع اسلامي اكد مقتل ابو مصعب الزرقاوي.

وجاء في بيان وقعه ابو عبد الرحمن العراقي نائب الزرقاوي "نعلن استشهاد مجاهدنا الشيخ ابو مصعب الزرقاوي في العراق ونؤكد ان ذلك فخر لامتنا".

وتعهد البيان الذي لم يكن ممكنا التحري من صدقيته على الفور بمواصلة القتال ضد القوات الامريكية والعراقية بعد مقتل الزرقاوي، وجدد تأكيد ولائه لزعيم التنظيم اسامة بن لادن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018